التخطي إلى المحتوى

مع بداية موسم الشتاء وتساقط الأمطار يرغب الكثير من المسلمين في معرفة دعاء سقوط المطر المستجاب، فمن المعروف أن الدعاء وقت تساقط الأمطار مستحب ومستجاب بإذن الله، فالدعاء وقت المطر من الأشياء المستحب فعلها والواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث روت السيدة عائشة رضى الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال “اللهم صيباً نافعاً‪”.

دعاء سقوط المطر

عند تساقط الأمطار من المفضل قول دعاء المطر، حيث يستجيب الله الدعاء في هذه اللحظات، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلّم: (ثِنتانِ ما تُرَدّانِ : الدُّعاءُ عند النِّداءِ ، و تحْتَ المَطَرِ)، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمح للمطر بلمس بدنه، وعندما سُئل عن سبب وتفسير هذا الأمر، فقال أن المطر حَديثُ عَهْدٍ برَبِّهِ تَعَالَى، حيث خُلق على يد الله ونزل إلى الأرض في حينها، والمطر يدل على رحمة الله وبركته.

دعاء المطر

دعاء المطر المستجاب

  • اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به ، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”.
  • اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب.
  • اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‪‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به‪”.
  • اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، وإذا نزل المطر يسن أن يقال: اللهم صيباً نافعاً.

ومن دعاء سقوط المطر: سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته مُطرنا بفضل الله ورحمته اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيراً يا رب العالمين، اللهم آمين.