التخطي إلى المحتوى

تعليم جدول الضرب للأطفال، من الموضوعات والأمور التي تهم ويبحث عنها الكثير من الأفراد خاصة أولياء الأمور والمعلمات لتعليم الأطفال والتلاميذ طريقة سهلة وبسيطة لما له من أهمية كبيرة في التعليم وفي الحياة.

وجدول الضرب هو عبارة عن جدول رياضي يستعمل لمعرفة نواتج ضرب الأرقام ببعضها البعض، وهو جزء رئيسي من علم الحساب الذي يتم تدريسه في المدارس وغالبا ما يقتصر حفظ الجدول من 1-9 فقط، علي الرغم من تقديم العالم الاسكتلندي جون سلي جدول ضرب من 1 حتي 99×99، وجاءت توصية بضرب الأرقام المؤلفة دون صعوبة حتى الرقم 25×25 للحفظ، ونتعرف في التقرير التالي علي طريقة بسيطة وسلهة لجدول الضرب.

طريقة تعليم جدول الضرب للاطفال بطريقة سهلة

لا يمكن لأي طالب الاستغناء عن حفظ جدول الضرب فهو من القواع الضرروية في الرياضيات، وهو من الاساسيات التي يبدأ بها لتعليم العمليات الحسابية، ويبحث أولياء الأمور والمعلمات علي طريقة سهلة تكون قادر علي توصيل المعلومة وتبسيطها لحفظها بكل سهولة، وتنمية المهات الحساب لدي الأبن أو التلميذ ومن الأفضل البدء في تعليم جدول الضرب في سن مبكر ومن الطرق المتبعة لتعليم وحفظ جدول الضرب هي:

  1. الأغاني: من الوسائل الممتعة للغاية في تعليم الأطفال، حيث تلاقي تواجب كبير منهم والتي تحث الطفل علي حفظ جدول الضرب بسرعة وبشكل سلس، وهناك الكثير من الأغاني علي مواقع الإنترنت لحفظ الجدول التي تقدمها للطفل ونالت قبولٍ واسع لما لها من تأثير وفاعلية عميقة.
  2. الألعاب: من الطرق الذكية التي تعلم الأطفال وتحفظهم جدول الضرب دون عناء، حيث يمكن زيارة مواقع الإنترنت التي توفر لطفلكِ ألعاب ذكاء واختبار وهي عبارة عن مسائل رياضية تسهل على الطفل حفظ الجدول، وتلائم هذه الطريقة مختلف الفئات العمرية للأطفال.
  3. لوحات كرتونية: يستعين الكثير من أولياء الأمور والمعلومات لهذه الطريقة لما تحققه من فعاليه لدي الأطفال، حيث أنه يمكن للأطفال تعلم جدول الضرب وحفظه بطريقة سهلة وذلك بكتابة الجداول المرغوب حفظها علي اللوحة ولصقها علي الحائط حتي يمعن النظر فيها في كل مرة ويحفظ الإجابات وترسخ في الأذهان.
معرفة جدول إجازات المدارس في الإمارات
تعلم جدول الضرب

طرق تسهل حفظ جدول الضرب

تسعي الأمهات والمعلمات إلي تسهيل حفظ جدول الضرب علي الأطفال ذويهم، وإتباع الطرق والوسائل المختلفة التي تساعدهم علي ذلك وهناك بعض القواعد التي يمكنها تسهيلها وهي:

  • نتيجة حاصل ضرب أي رقم في 11 هو الرقم ذاته مكرر مرتين مثال: 7×11=77.
  • حاصل ضرب أي رقم في صفر مهما كان هي صفر مثال: 88 ×0= 0.
  • أي رقم نضرب في الرقم 1 هو الرقم المضروب به مثال: 500×1=500.
  • ضرب أي رقم في 10 نتيجته الرقم الأخر مضافا إليه صفر مثل: 330×10= 3300، ويضاف صفرين في حالة الألف مثلا.
  • جدول ضرب 5 يكون نتائج أي رقم فيه يبدأ دائما برقم صفر أو 5 مثل 5×5=25، أو 5 × 8= 40.

أفكار تعليم جدول الضرب للاطفال بطريقة سهلة وممتعة

هناك بعض الأفكار التي تسهل علي الأطفال تعليم جدول الضرب وحفظه بطريقة سهلة وبسيطة ومنها علي سبيل المثال:

  1. في جدول 2 يكون ناتج ضرب أي رقم هو الرقم ذاته مكرر يعني 6 ×2= 6+6=12.
  2. في جدول ضرب 3، يكون ناتج ضرب أي رقم مضاعفة الرقم 3 مرات مثال: 8 ×3= 8+8+8=24.
  3. في جدول ضرب 4 يكون الناتج لأي عملية ضرب الرقم 4 مرات مثال 4×3= 3+3+3+3= 12 وهكذا ببقية الجداول.
  4. في جدول ضرب 5 يمكن كتابة الجدول بشكل عمودي والتسلسل بكتابة النتائج حيث تظهر 0، 5، 10.