التخطي إلى المحتوى

ترتيب الأشهر الهجرية، من الموضوعات التي لا يعرفها البعض بسبب الاعتماد علي التاريخ الميلادي في بعض الدول العربية، حيث يتجاهل البعض الشهر الذي تبدأ فيه السنة والذي يختم العام.

وترتيب الأشهر الهجرية، هي الأساس في التقويم الهجري، والذي بدأ منذ هجرة الرسول محمد صلي الله عليه وسلم من مكة إلى المدنية المنورة، وعمل به الصحابة عليهم رضوان الله، واستمر حتي يومنا هذا ومعمول به في العديد في الدولة العربية والإسلامية وأصبح هو التقويم الإساسي لها مثل المملكة العربية السعودية.

ونعرض عليكم في التقرير التالي ترتيب الشهور الهجرية وأسماء الشهور باللغة العربية والإنجليزية وعدد أيام الأشهر الهجرية وغيرها الكثير من المعلومات.

التقويم الهجري

يلقب التقويم الهجري أيضا بالتقويم القمري، لانه يعتمد علي القمر في الأساس فحركة القمر شهريا هي التي تحدد المواعيد ومواقيت البداية والنهاية، وهو نظام كان يعمل به العرب قب دخول الإسلام ولكن اختلفت أسماء الشهور عندهم من قبيلة لأخري فهي لم تكن ثابتة ومحددة، وبعد بزوغ نور الإسلام تواصل العمل بالتقويم القمري، وحدد الفاروق عمر بن الخطاب في عهده بداية تأريخ التقويم القومي حيث يكون يبدأ من هجرة الرسول صلي الله عليه وسلم ليصبح بلقب التقومي الهجري.

ترتيب الأشهر الهجرية و سبب التسمية

الكثير يتساءل عن معني الشهور الهجرية لماذا سميت بهذا الاسم، وترتيبها من الشهر الأولي لنهاية العام ونوضحه كالتالي:

  1. محرم: سمي بهذا الأسم لأن الله حرم فيه القتال وهو من ضمن الأشهر الحرم وهو أول الشهور في العام الهجري.
  2. صفر: هو ثاني أشهر السنة الهجرية وأطلق عليه هذه الأسم نسبة لخروج العرب للحرب في هذا التوقيت ويتركون خلفهم منازلهم صفرا خالية.
  3. ربيع الأول: هو الشهر يقع في الترتيب الثالث وسمي بهذا الأسم نسبا لقدوم فصل الربيع.
  4. ربيع الثاني “الآخر”: هو الشهر الرابع في التقويم الهجري ويأتي بعد ربيع أول، وسمي بهذا الأسم لانه يأتي بعد الأول مباشرة.
  5. جمادي الأول: سمي بهذا الأسم نسبة لدخول الشتاء وكلمة جمادي مؤنثة تعني الماء المتجمد، وهو الشهر الخامس في السنة الهجرية.
  6. جمادي الآخرة: سمي بهذا الأسم لان يعقب شهر جمادي الأولي مباشرة، وهو الشهر السادس للعام الهجري.
  7. رجب: سمي بهذا الأسم لان العرب قديما كانوا يتوقفون في هذا التوقيت عن ترجب الرماح والقتال وهو الشهر السابع وأحد الشهور الحرم.
  8. شعبان: هناك أكثر من سبب لتسميته بهذا الاسم، فبعض العرب يخرج للتشعب فيه بحثا عن الماء، وقيل أنهم يتشبعون فيه من القتال بعد توقفه في رجب، وهو الشهر الثامن في ترتيب العام الهجري.
  9. رمضان: ترتيبه التاسع في السنة الهجرية، سبب تسميته ترجع لشدة رموض الحر فيه وشدة سطوع الشمس، وهو أفضل الشهور عند المسلمين لانه فيه أنزل القرآن الكريم علي نبينا محمد صلي الله عليه وسلم، وفيه يصوم المسلمين.
  10. شوال: هو الشهر العاشر في ترتيب السنة الهجرية، وفيه يكون عيد الفطر المبارك، وتعود سبب تسميته إلى أن الأبل كانت تتشول بمعني يجف لبنها في هذا الشهر.
  11. ذو القعدة: أحد الأشهر الحرم الأربعة، وترتيبه الحادي عشر من السنة الهجرية، ويعود تسميه إلى أن العرب كانوا يقعدونه فيه عن القتال.
  12. ذو الحجة: هو الشهر الأخير في السنة الهجرية وترتيبه 12 من العام الهجري، وفيه يحتفل المسلمون بعيد الأضحي المبارك وهو موسم الحج أيضا، وسمي بهذا الأسم نسبة إلي موسم الحج.

عدد أيام الشهور الهجرية

لا يوحد عدد أيام ثابت لكل شهر هجري في السنة الهجرية، وهذا يتوقف عن مولد هلال الشهر الجديد في السماء التي يتعرف عليها من خلال الأجهزة المطورة حاليا لرصد وحركة وشكل القمر ومن ثم يتم تحديد بداية الشهر ونهايته، ولكن في العموم يترواج عدد أيام الشهر الهجري بين 29-30 يوما فقط بحيث لا يقل ولا يزيد عن هذين الرقمين.

الأشهر الهجرية باللغة الإنجليزية

وبالنسبة لمعاني الشهور الهجرية، باللغة الإنجليزية فيمكن إيضاحها في التالي:

  • شهر محرم: يكتب بالإنجليزية(Muharram (forbidden.
  • شهر صفر: يكتب باللغة الإنجليزية (Safar (void.
  • شهر ربيع الأول: يكتب بالإنجليزي (Rabi-Al-Awwal (First spring.
  • شهر ربيع الثاني: يكتب بالإنجليزية (Rabi-Al-Thani (Second Spring.
  • شهر جمادى الأول: باللغة الإنجليزية يكتب (Jumada-Al-Awwal (first month of parched land.
  • شهر جمادى الثاني: يكتب باللغة الإنجليزية (Jumada-Al-Thani (second month of parched land.
  • شهر رجب: بالإنجليزية يكتب (Rajab (honor respec.
  • شهر شعبان: يكتب باللغة الإنجليزية (Shaban (scattered.
  • شهر رمضان: يكتب بالإنجليزي بـ (Ramadan (scorched.
  • شهر شوال: باللغة الإنجليزية يكتب (Shawwal (raised.
  • شهر ذو القعدة: يكتب بالإنجليزية: (Zul-Qa’dah (the one of truc.
  • شهر ذو الحجة: يكتب باللغة الإنجليزية (Zul-Hijjah (the one of pilgrimage.