التخطي إلى المحتوى

إن دين الإسلام دين شامل عادل مساو بين جميع البشر، جعل المقياس الذي يفاضل الناس به مقياساً معنوياً وليس مادياً لان مُنزل الاسلام عالم بأحوال عباده، فمنهم العاجز ومنهم الضرير ومنهم المشلول، ومنهم الاصم والأبكم، فترفع عن صورة الجسم في النظر الى أحوالهم ونظر الى حال القلب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( ان الله لا ينظر الى أجسامكم ولا الى صوركم ، ولكن ينظر الى قلوبكم وأعمالكم)

من هذا الحديث تنطلق فكرة أن يحصل ذوي الاحتياجات الخاصة على جميع الحقوق التي يحصل عليها السويّ من دمج في المجتمع، من تأهيل وتشغيل، من رعاية واهتمام ،من احترام واعطاء جميع الفرص للظهور على ساحة المجتمع كفرد له احترامه وقدره.

من هذا المنطلق حرصت المملكة العربية السعودية على دعم هؤلاء الفئة المميزة من المجتمع، ومنحهم كافة حقوقهم، من إيصال شعور المساواة بينهم وبين باقي المواطنين، فهم جزء مهم لا يتجزأ عن المجتمع السعودي وقوامه، ولا ينبغي بأي حال من الأحوال إهمال احتياجاتهم أو التخلي عنهم مطلقاً.

فقامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بتخصيص برنامج لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة تأهيلا شاملا، يضمن لهم المساعدات المالية والمجتمعية، وتأهيلهم نفسياً للاندماج بين طيات المجتمع وكافة طوائفه المختلفه.

  • بالإضافة إلى أن هناك عدة شروط يجب أن تُستوفى في المتقدم من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى برنامج التأهيل الشامل، وتتضمن تلك الشروط ما يلي:

• أن يتجاوز سن المتقدم 45 عاما، وهذا الشرط ليس وجوبيا، حيث ربما يكون له بعض الاستثناءات الفردية، كل حسب حالته، شريطة أن تكون إعاقته التي تعرض لها كان قبل وصوله تلك السن.
• أن يثبت من الأوراق ما يفيد حصوله على راتب شهري لا يتجاوز 2500 ريال سعودي إذا كان أعزبا، و 3000 ريال سعودي في حال كان متزوجا ويعول أسرة.

يذكر أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خصصت نحو 38 مركزاً ضمن برنامجها التأهيل الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك حرصاً على إيوائهم وتقديم كافة المساعدات الإنسانية والمالية والمعنوية لهم، مما يضمن لهم مستقبلا آمنا، وملجأ طيبا، ورزقاً حلالاً يكفي حاجاتهم.

  • كيفية التسجيل في برنامج التأهيل الشامل:

1-تسجيل الدخول إلى موقع العمل والتنمية الاجتماعية.
2-ملء البيانات المطلوبة من كلمة السر واسم المستخدم.
3-الدخول إلى جزء الخدمات الإلكترونية من خلال خدمات الوزارة للتنمية الإجتماعية.
4-ثم الإعانة المالية لذوي الاحتياجات الخاصة.
5-ملء البيانات المطلوبة بخصوص الدخل الشهر وحساب البنك.
6-يتم تقديم الطلب، ومن ثم انتظار التحقيق من صحة البيانات.

  • تحديث بيانات التأهيل الشامل:

1-الدخول إلى موقع تنمية الموارد البشرية التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
2-الدخول إلى الخدمات الإلكترونية ومنها إلى وكالة الرعاية.
3-الدخول إلى صفحة الاستعلام.
4-ستنتقل إلى. صفحة البيانات الخاصة بك.
5-قم بإدخال رقم الهوية وحدد نوع الإعانة التي تريد.
6-ثم اختر تحديث البيانات.