التخطي إلى المحتوى

الحصول على بطاقة أحوال للإبن أحد الموضوعات الهامة التي يبحث عنها الكثيرين بالمملكة العربية السعودية، حيث تعتبر بطاقة الأحوال المدنية هي التحقيق الشخصي أو بطاقة الهوية للمواطن بالمملكة العربية السعودية، وتصدر من وزارة الداخلية السعودية من إدارة الأحوال المدنية، كما أنها تحتوى على كافة البيانات الخاصة بالمواطن وهي الاسم والعنوان والسن والمهنة ورقم البطاقة واسم الأب والأم والحالة الاجتماعية، وسنعرض في هذا المقال طريقة استخراج بطاقة أحوال للإبن 1442 والمستندات المطلوبة.

الشروط والمستندات المطلوبة لاستخراج بطاقة أحوال مدنية للإبن

وبالنسبة للضوابط والشروط الخاصة باستخراج بطاقة أحوال للإبن فقد وضعت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية عدة ضوابط بسيطة لاستخراج بطاقات الهوية الوطنية أو بطاقة أحوال مدنية للابن جاءت على النحو التالي:

  1. يجب على الراغب في استخراج بطاقة أحوال للإبن أن يوفر عدد 4 صور شخصية حديثة للإبن وملونة أمامية المنظر بدون ارتداء نظارات بمقاس 4*6.
  2. يشترط على الراغب في استخراج بطاقة أحوال للإبن أن يحضر صورة آخر شهادة دراسية للابن أو تعريف من المدرسة في حالة انتسابه لإحدى المدارس.
  3. يستلزم على الراغب في استخراج بطاقة أحوال للإبن أن يوفر شهادة الميلاد الأصلية وصورة منها، وأيضًا السجل الخاص بالأب وصورة طبق الأصل منه.
  4. يستلزم على الراغب في استخراج بطاقة أحوال للإبن أن يرفق صورة من صك حصر الميراث في حالة وفاة الأب ويحضر ولي الأمر الشرعي.
  5. يجب على الراغب في استخراج بطاقة أحوال للإبن أن يقوم بملئ نموذج 65 الخاص ببطاقة الأحوال المدنية.

خطوات حجز موعد للحصول على بطاقة الأحوال المدنية للإبن

أما عن طريقة حجز موعد للحصول على بطاقة الأحوال المدنية للإبن فستكون من خلال إجراء عدد من الخطوات البسيطة جاءت على النحو التالي:

  • في البداية يجب الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية.
  • بعد ذلك تقوم بإختيار الأحوال المدنية من موقع وزارة الداخلية.
  • ثم سيتم تحويل المستخدم إلى منصة أبشر وتقوم بإدخال جميع البيانات المطلوبة بشكل دقيق وصحيح.
  • تقوم بإختيار “خدمة المواعيد” لتظهر شاشة جديدة بها قائمة بمواعيد العمل بالأحوال المدنية التي تم تسجيلها على الموقع.
  • تختار خدمة “حجز موعد جديد” لتنتقل لاختيار إصدار بطاقة الهوية الوطنية وتضغط على كلمة “التالي”.
  • ثم تختار الموعد وتقوم بتحديد الفرع الذي ترغب في التوجه إليه وحدد الموعد وفقاً للوقت والتاريخ المتاح.
  • وفي النهاية تقوم بالضغط على كلمة “تأكيد” وتوافق على الشروط والأحكام وتضغط “تأكيد” مرة أخرى لتتمكن من حجز موعد لعمل بطاقة الأحوال المدنية.