التخطي إلى المحتوى

إذا كنت لا تعرف مدينة نيوم السعودية المستقبلية، فدعني أخبرك عنها، هي من المدن الحديثة التابعة للمملكة العربية السعودية، وهي من ضمن المشاريع المستقبلية التي تطمح حكومة المملكة إليها، في القريب العاجل، لذا تهتم بها كثيرا المملكة وبتطويرها بشكل مستمر.

ما هي مدينة نيوم:

تطمح المملكة العربية السعودية لإقامة عدة مشاريع مستقبلية كبيرة، وفق رؤية المملكة 2030، والتي تهدف لتحويل المملكة العربية السعودية في تلك المدة القصيرة إلى بقعة رائدة عالمياً وسط الساحة العربية جميعها، وتأتي على رأس تلك المشاريع الكبرى التي تعمل المملكة على تطويرها واستثمارها مدينة نيوم، تلك المشروع السعودي الذي يهدف لأن يكون عابرا للحدود، تم إطلاقها على يد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان آل سعود، في عام 2017 ميلاديا، حيث ترى المملكة وتطمح إلى استيراد مختلف الصناعات والتقنيات الحديثة بداخل تلك المدينة بما يعادل نحو 500 مليار دولار.

إضافة إلى أن مشروع مدينة نيوم الحديثة يطمح إلى إقامة العديد من شبكات المطارات الحديثة ذات الطراز العالمي، وبهذا تعد مدينة نيوم السعودية الحديثة هي أول مدينة رأسمالية في العالم جميعه، حيث ستتربع ما بين ثلاثة دول عظمى، وهي المملكة العربية السعودية، المملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية، بإجمالي استثمارات تصل نحو نصف تريليون دولار، وفق دعم مالي من صندوق الاستثمارات العامة، ويتوقع المحللين الاستراتيجيين لها والمستثمرين أن تصبح بذلك أحد أهم العواصم الاقتصادية في العالم فهي تربط بين الثلاث قارات، آسيا، أوروبا، وأفريقيا، إضافة إلى أن مدينة نيوم الحديثة سوف ترفع من قيمة الإنتاج المحلي السعودي في عام 2030 بنحو أكثر من 100 مليار دولار في السنة الواحدة، على أن يتم الانتهاء من بناء المرحلة الأولى من المدينة في مطلع عام 2025، ويتم طرحها للمرة الأولى في عام 2030.

المشاريع المستقبلية التي تهدف مدينة نيوم الحديثة لتدشينها:

  • مستقبل التصنيع المتطور.
  • مستقبل الإعلام والإنتاج الإعلامي.
  • مستقبل الترفيه.
  • مستقبل المعيشة.
  • مستقبل الطاقة والمياه.
  • مستقبل التنقل.
  • ومستقبل التقنيات الحيوية.
  • مستقبل الغذاء.
  • مستقبل العلوم التقنية والرقمية.

 

المشاريع الإقتصادية في مدينة نيوم:

  1. مشروع الإعلام والإنتاج الإعلامي: سيتم من خلاله إنشاء بيئة مميزة لأصحاب المهارات والكفاءات، لكي تكون نيوم مكان مناسب لجميع أنواع الإنتاج.
  2. مشاريع الترفيه: من خلال إنشاء العديد من الملاعب وقاعات الفنون البصرية والمسارح والأسواق العالمية والمطاعم.
  3. مشاريع العلوم التقنية والرقمية: من خلال الإعتماد على سياسة المصدر المفتوح، حتى يتمكن جميع العلماء من تحليل البيانات وتحقيق الإبتكارات المختلفة.
  4. مشروع السياحة: ستضم الوجهات الطبيعية والطقس المعتدل والجبال الشاهقة والصحراء الممتدة.
  5. مشروع الطاقة والمياه: من خلال تخصيص مساحات من الألواح الشمسية وشبكات تخزين الطاقة.
  6. مشروع التنقل: حيث سيتم ربط الخطوط البرية والبحرية والجوية في المدينة.
  7. مشروع التقنيات الحيوية: من خلال الإهتمام بالأبحاث التقنية الحيوية، وتقديم العلاج الجيني وعلم الجينيوم ، وأبحاث الخلايا الجذعية وتقنية النانو الحيوية، والهندسة الحيوية.
  8. مشروع الغذاء: يطمح لإيجاد حلول لإنتاج أغذية طازجة بدون استحدام الماء، وتصفية مياه البحر لجعلها صالحة للشرب.
  9. مشروع التصنيع المتطور: ويعمل على تصنيع حلول التنقل الذكية بدءاً بالقيادة الذكية وحتى الطائرات ذاتية القيادة والأنظمة المرورية ذاتية التعلم.

موقع مدينة نيوم:

تقع مدينة نيوم الحديثة في شمال غرب المملكة العربية السعودية في أقصاه، نحو منقطة تبوك، يقع على الحد الشمالي والغربي لها البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 458 كم، ومن جهة الشرق مجموعة جبال يصل إرتفاعها نحو 2500 متر، وتشغل المدينة مساحة تقدر بنحو 1000 كم، منها نحو 26.5 كم تتوزع في أراضي مصر في جنوب سيناء.