التخطي إلى المحتوى

أقترب شهر رمضان المبارك، وما يوجد فيه من نفحات إيمانية ولهذا الشهر مكانة عظيمة عند المسلمين لأنه شهر نزل فيه القرآن الكريم وفرض فيه الصيام على عباده، وفيه يقومون الليل ويصلون التهجد والقيام ويقومون بدعاء ربهم في نهاره بأن يتقبل منهم الصلاة وأن يعيدوه عليهم بالبركات.

كما يوجد عدد كبير من الأدعية التي يمكن أن يدعوا بها المسلم ربه طوال أيام هذا الشهر، فهو شهر بدايته رحمة وأوسطه مغفرة وأخره عتق من النار، كما يوجد فيه ليلة خير من ألف شهر، والدعاء قد أمر الله به عبادة ومنه تتحقق الإجابة وقد ينول العبد كل ما تتمناه نفسه بسبب دعاءه.

أدعية تقال في نهار شهر رمضان المبارك

هناك عدد من الأدعية التي يمكن أن تدعوا ربك بها في نهار رمضان وخلال ساعات الصوم، وقد يجمع الدعاء بين مصالح العبد في الدنيا والأخرة ومن تلك الأدعية الأتي:

  1. اللهم يا عالم الغيب، والقادر على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرا لي وأمتني ما دام في الموت راحة لي وأسألك اللهم خشيتك في الغيب والشهادة وحب الحق ، وأسألك القصد في الغنى والفقر، والنعيم الذي لا ينفذ وقرة العين التي لا تنقطع وأن أرضى بقضائك، وبرد العيش بعد الموت، وأسألك ربي لذة النظر لوجهك الكريم والشوق للقائك بغير مضرة ولا ضراء ولا فتنة مضلة وزينا بالإيمان واجعلنا هداة مهتدين لا ضالين ولا مضلين.
  2. ربي أسألك الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لا أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وأجله وما أعلم منه وما لا أعلم، وأسألك ربي بخير ما سألك به عبدك ونبيك محمد، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك محمد وأسألك الجنة وما قرب له من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما يقربني له من قول أو عمل وأسألك ربي أن تقضي لي بما هو خيرا لي.
أدعية رمضان
أدعية رمضان

الدعاء وفضله بشهر رمضان

قد تفضل الله تعالى على عباده بهذا الشهر، وفتح لهم أبواء السماء هيئ لهم بالشهر الكريم جميع سبل الاستقامة والهداية التي تبلغهم الجنة وزيادة، كما أنه شهر تتطاير فيه الذنوب، وتتكاثر فيه الحسنات بفضل الدعاء كما أن المسلم يعبد الله على أتم العبادة في رمضان، مما يعود بالنفع على العبد المسلم، كافة أسباب قبول الدعاء تكون مستجابة فهي فرصة ذهبية يجب إلا نفرط فيها، ونلح على خالقنا الكريم بالدعاء حتى تتحقق الإجابة.