التخطي إلى المحتوى

لا تمثل خطوات تقديم استقالة من القطاع الخاص خطوات صعبة، وإنما هي خطوة حذرة يجب أن تتم على نموذج معتمد، لكي لا يفقد الموظف أو العامل حقوقه المادية والمعنوية، فالكثير من الأحيان قد يضيق صدر العاملين بأحد القطاعات لأي ظرف سواء كان ظرف ومرضي أو بسبب عدم توافق مواعيد العمل مع الحياة أو بسبب انخفاض الأجر أو لسوء المعاملة أو لظهور فرصة عمل أخرى، وفي تلك الحالة يجب أن يقدم الموظف استقالته من جه العمل التي يعمل بها.

استقالة
تقديم استقالة من القطاع الخاص وما هو النموذج المعتمد

 

خطوات تقديم استقالة من القطاع الخاص وما هو النموذج المعتمد

وتوجد على شبكة الإنترنت عدداً من نماذج الاستقالة بعضها صالح للتقديم ومعتمد والبعض الآخر يفتقر إلى بعض الجوانب الأساسية والمعلومات الهامة التي يجب أن تضمها الاستقالة، وبذلك فإن تقديمها يفقد الموظف حقوقه، ونعرض فيما يلي خطوات تقديم استقالة من القطاع الخاص وشكل النموذج المعتمد الذي يمكن تقديمه.

تقديم استقالة من القطاع الخاص وما هو النموذج المعتمد
تقديم استقالة من القطاع الخاص وما هو النموذج المعتمد
  1. كتابة نموذج الاستقالة يجب أن يحتوي على كافة البيانات الخاصة بالموظف المستقيل من الاسم بالكامل والوظيفة والدرجة وتاريخ الاستقالة والرقم الوظيفي بالإضافة إلى التوقيع بالاسم واضحاً.
  2. لابد من تقديم الاستقالة إلى المدير المسؤول عن الموظف مع التأكد من الحصول على موافقته.
  3. يقدم الطلب بالاستقالة إلى مسؤول الموارد البشرية مع توقيع موافقة المدير على الاستقالة.
  4. يراجع المسؤول بالموارد البشرية الطلب ورفع الاستقالة إلى الإدارة العليا لاعتمادها.
  5. يخطر الموظف المستقيل بإخطار موافقة على الاستقالة مع إمضاء الموظف على الإخطار.
  6. تسليم الموظف للعهدة الخاصة به.
  7. يستلم الموظف نموذج إخلاء طرف وكافة أوراقه الأصلية من شهادات وبيان خدمة الالتحاق بالجيش وبيان بترك الخدمة موضح فيه تاريخ انتهاء الخدمة كما من حق الموظف الحصول على شهادة خبرة توضح سنوات عمله بالشركة.