التخطي إلى المحتوى

وضع حساب المواطن عدد من الشروط التي يجب توافرها في المتقدمين والأفراد للحصول علي الدعم، منها تجديد عقد الإيجار، وبرنامج حساب المواطن من أهم البرامج في المملكة وتقدمه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للمواطنين في المملكة ويهدف البرنامج إلي الحماية الاجتماعية لأسر المواطنين وذلك حتي لا تتأثر هذه الأسر بالتعديلات الاقتصادية بحيث يصل الدعم إلي مستحقيه، ووفرت الوزارة إمكانية الاستعلام عن مدي الاستحقاق من عدم عن طريق تسجيل الدخول وإتباع الخطوات وتسجيل رقم الهوية.

وفي السطور التالية نتعرف علي شرط تجديد عقد الإيجار وتأثيره علي استحقاق دعم حساب المواطن، وطريق التسجيل في حساب المواطن وطريقة الاستعلام عن الأحقية والشروط التي وضعها البرنامج لاستحقاق الدعم وغيرها من المعلومات المتعلقة.

تجديد عقد الإيجار والتأثير علي استحقاق الدعم

كشفت خدمة المستفيدين علي حساب المواطن علي الصفحة الرسمية علي تويتر، مدي تأثر استحقاق الدعم بعدم تجديد عقد الإيجار من خلال رد علي سؤال أحد المستفيدين حيث أكدت أنه يجب مراجعة البيانات بشكل مستمر وتجديد العقد الإلكتروني عند الإنتهاء والتوجه للبوابة الإلكترونية وإرفاق عقد الإيجار الموحد الإلكتروني من شبكة إيجار، وأن يكون العقد ساري المفعول وأن يكون باسم المتقدم حتي لا يؤثر عن الاستحقاق والأهلية.

تسجيل دخول حساب المواطن برقم الهوية

يمكن للمواطن في المملكة العربية السعودية، تسجيل الدخول علي بوابة حساب المواطن والاستفادة من الخدمات الموجود علي البرنامج من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول مباشرة إلي برنامج حساب المواطن والذهاب إلي أيقونة حسابي.
  • تسجيل بيانات الحساب وهي رقم الهوية وكلمة المرور ورمز التحقق والضغط علي تسجيل الدخول.
  • الاستفادة من الخدمات التي يقدمها البرنامج بعد تسجيل الدخول.
كيفية الاستعلام عن المساعدة المقطوعة 1442
تجديد عقد الإيجار لاستحقاق دعم حساب الموطن.. طريقة التسجيل والشروط

استعلام حساب المواطن برقم الهوية

يمكن للمواطنين في المملكة العربية السعودية، التسجيل في حساب المواطن للأفراد الذين تنطبق عليهم الشروط وللتسجيل في حساب المواطن برقم الهوية لابد من إتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول مباشرة إلي الصفحة الرسمية لحساب المواطن، وتسجيل الدخول بالضغط علي أيقونة حسابي.
  2. إدخال البيانات الشخصية وهي “رقم الهوية، كلمة المرور، رمز التحقق” ومن الضغط علي أيقونة الدخول
  3. النقر علي ملء استكمال الطلب علي حساب المواطن وتحديد “الحالة الاجتماعية، الحالة الصحية للمتقدم، حالة
  4. القدرة علي العمل، المستوي التعليمي، ومن الضغط علي أيقونة التالي.
  5. إدخال بيانات العنوان وهي بيانات السكن ونوعه والمنطقة والمدينة والحي واسم الشارع، وإدخال بيانات العنوان البريدي ومعلومات الاتصال.
  6. استكمال البيانات الخاصة بالدخل وبيانات العقارات والحساب البنكي والمراجعة حيث يتم الرد خلال يومين.
  7. تسجيل الدخول للاستعلام عن حالة الأهلية والتي تظهر حسب عدد من الخيارات منها:”لم يتم دراسة حالة الأهلية في حالة عدم خضوع الطلب للدراسة ومؤهل وتظهر تاريخ دراسة الأهلية وعدد التابعين وتفاصيل الأهلية وحالات الأهلية، وغير مؤهل ويتم عرض تاريخ دراسة الأهلية وعدد التابعين، وأسباب عدم الاستحقاق وحالات الأهلية السابقة.

شروط حساب المواطن

وضعت السلطات السعودية عدد من الشروط التي يجب توافرها في المتقدمين للحصول علي راتب شهر من حساب المواطن، وتم إضافة بعض الشروط لضمان وصول الدعم إلي مستحقيه، وجاءت الشروط علي النحو التالي:

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ويستثني من ذلك الأشخاص الذين يحملون بطاقات التنقل أو زوج وأبناء المواطنة السعودية وزوجة المواطن.
  • يشترط أن يكون المتقدم مقيم في المملكة العربية السعودية، وفي حالة السفر يجب ألا يقيم بالخارج مدة لا تزيد عن 90 يوما.
  • ألا يكون المقتدم لحساب المواطن ن سجينا أو عائش بمركز إيواء
  • تشترط أن تكون البيانات الشخصية مطابقة للبيانات الموجودة بالجهات الحكومية، وأن يتقدم ما يثبت الاستقلال علي الأسرة.
  • يشترط في سن المتقدم أن يكون أكبر من 18 عاما ولا يسكن مع الأسرة.
  • يشترط إرفاق عقد إيجار موحد من منصة إيجار.