التخطي إلى المحتوى

التسجيل لطلب راتب الضمان الاجتماعي أحد الموضوعات الهامة التي يبحث عنها الكثير من المواطنين السعوديين خلال الفترة الأخيرة، خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد بسبب جائحة كورونا العالمية وتبعاتها الاقتصادية والتاثير الذي لحق بالأشخاص والموسسات وأفقد العديد من المواطنين أعمالهم، حيث أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية إمكانية التسجيل للحصول على راتب الضمان الاجتماعي لمساعدة الأسر الفقيرة والأكثر احتياجا، وسنعرض في هذا المقال طريقة التسجيل لطلب راتب الضمان الاجتماعي (الخطوات والشروط المطلوبة).

شروط الحصول على راتب الضمان الاجتماعي للأسر الفقيرة

وبالنسبة للشروط والضوابط المطلوبة للحصول على راتب الضمان الاجتماعي للأسر الفقيرة، فقد حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عدد من الشروط من بينها ما يلي:

  • يشترط أن يكون الراغب في الحصول على راتب الضمان الاجتماعي سعودي الجنسية وتم استثناء من كان له أب سعودي وأم سعودية.
  • يجب أن يكون الدخل الشهري للراغب في الحصول على راتب الضمان الاجتماعي أقل من ثلاثة آلاف ريال للأسرة كلها وألفين وستمائة ريال للفرد الواحد.
  • يجب ألا يكون الراغب في الحصول على راتب الضمان الاجتماعي من أصحاب العقارات.

خطوات التسحيل لطلب راتب الضمان الاجتماعي

أما عن طريقة التسجيل لطلب راتب الضمان الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية فسيكون من خلال عدة خطوات بسيطة جاءت على النحو التالي:

  1. في البداية يجب الدخول على الرابط الرسمي موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  2. بعد ذلك تقوم باختيار “الخدمات الالكترونية”.
  3. ثم تقوم بكتابة كافة البيانات المطلوبة الخاصة بالمواطن.
  4. ثم تضغط على كلمة “الموافقة على شروط الاستحقاق”.
  5. وفي النهاية تقوم بكتابة رمز التحقق المرئي، ثم تضغط على كلمة “إرسال الطلب”، لتتمكن من إرسال طلبك إلى الجهات المعنية بذلك.