التخطي إلى المحتوى

تعمل وزارة التجارة بالمملكة العربية السعودية على تقديم العديد من الخدمات المتنوعة للمواطنين والمقيمين على أراضي المملكة بشكل إلكتروني، خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19″، وفي هذا الإطار فقد أتاحت الوزارة خدمة إلكترونية جديدة سمحت للمستفيدين من التقديم لطلب إصدار شهادات منشأ ومتابعتها إلكترونياً، حيث يمكن تقديم هذه الخدمة لفئات مختلفة سواء الأفراد أو الشركات أو المؤسسات أو المصانع، وسنعرض في هذا المقال كيفية طلب إصدار شهادات منشأ ومتابعتها إلكترونياً للأفراد والشركات والمصانع والمؤسسات؟

الرسوم المطلوبة لإصدار شهادة المنشأ

وبالنسبة للرسوم المطلوبة لإصدار شهادة المنشأ فقد حددت وزارة التجارة بالمملكة العربية السعودية الرسوم حيث جاءت على النحو التالي:

  1. الرسوم الخاصة بالشهادة والتوقيع والختم الحي لوزارة التجارة: فتكون بنحو “50 ريال سعودي” لكل شهادة، بالإضافة إلى رسوم القيمة المضافة 15%.
  2. الرسوم الخاصة بالشهادة والتوقيع والختم الإلكتروني لوزارة التجارة: فتكون بنحو “75 ريال سعودي” لكل شهادة، بالإضافة إلى رسوم القيمة المضافة 15%.

خطوات طلب إصدار شهادات منشأ ومتابعتها إلكترونياً للأفراد والشركات والمصانع والمؤسسات

أما عن كيفية طلب إصدار شهادات منشأ ومتابعتها إلكترونياً للأفراد والشركات والمصانع والمؤسسات فستكون من خلال القيام بعدد من الخطوات البسيطة بشكل إلكتروني، في حين إذا كان التسجيل لأول مره للشركات والمؤسسات فستتم عملية التفعيل عن طريق زيارة أحد فروع وزارة التجارة، وجاءت الخطوات على النحو التالي:

  • في البداية يجب الدخول الرابط الرسمي لوزارة التجارة السعودية.
  • بعد ذلك تقوم بتسجيل الدخول عن طريق اختيار القطاع المراد التصدير من خلاله.
  • ثم تقوم بسداد رسوم الخدمة من خلال الضغط على كلمة “الرصيد”، ثم “شراء رصيد”.
  • ثم تقوم بتحديد عدد الشهادات، وتختار طريقة الدفع، ثم تضغط على كلمة “شراء”.
  • ثم تنتقل إلى خيار”تقديم طلب جديد”، وتقوم بتعبئة البيانات المطلوبة وإرفاق المستندات.
  • وفي النهاية تقوم بالضغط على كلمة “إرسال الطلب” ليتم التدقيق و الموافقة عليه من قبل الموظف بشكل غلكتروني، لتقوم بعدها طباعة الشهادة دون الحاجة إلى مراجعة فرع الوزارة.