التخطي إلى المحتوى

أدعية شهر رمضان 2021 الذي يُضاعف فيه أجر جميع الأعمال الصالحة، فهو شهر الخيرات والبركات، والذي انزل فيه القرآن، بما فيه من الأحكام والشرائع السماوية التي تنظم علاقات البشر وتضمن سعادة الإنسان وفيه أخبار السابقين، قال تعالى { شهر رمضان الذي أُنزل فيه القرآن هُدى للناس وبيناتٍ من الهدى والفرقان } البقرة – آية : 185، فيه ليلة خير من ألف شهر من صام نهارها وقام ليلها غُفر له ما تقدم من ذنبه، لقول النبي – صلى الله عليه وسلم : (من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غُفر له ما تقدم من ذنبه، ومن صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه) – راواه البخاري، وتفتح فيه أبواب الجنة وتغلق أبواب النيران وتُصفد الشياطين، حيث قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم : ( إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين) – رواه مسلم، يغفر الله فيه الذنوب ويكفر الخطايا، لحديث الرسول – صلى الله عليه وسلم الذي رواه جابر بن عبدالله -رضي الله عنه : (أن رجلًا سأل رسول الله صلى اللَّه عليه وسلم، فقال: أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات، وصمت رمضان، وأحللت الحلال، وحرمت الحرام، ولم أزد على ذلك شيئًا، أأَدخل الجنة؟ قال : نعم ) – رواه مسلم، ونوضح خلال السطور التالية أدعية شهر رمضان وموضوعات أخرى ذات صلة .

أدعية شهر رمضان 2021

جميع الأعمال الصالحة محببة في رمضان ويضاعف الله فيها الأجر للعباد ، والدعاء من بين العبادات التي يجب الإكثار منها في هذا الشهر الفضيل في جميع الأوقات ولا سيما قبل الإفطار، لقول الرسول – صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة لا تُرد دعوتهم : الإمام العادل، والصائم حتى يُفطر، ودعوة المظلوم ) – رواه الترمذي، فعلى المسلم أن ينتهز الفرصة قبل الإفطار ويتوجه إلى الله بقلب خاشع ويلح في الدعاء وطلب خير الدنيا والآخرة، ومن بين الأدعية الرائعة في شهر رمضان :

  • اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والتوفيق لما تحب وترضى يا ذا الجلال والإكرام .
  • اللهم أعنا على صيام رمضان وقيامه، اللهم اجعلنا ممن يصومه ويقومه إيمانًا واحتسابًا .
  • اللهم سلمنا لرمضان، وسلمه لنا، وتسلمه منا متقبلا .
  • اللهم اجعله شهر عز للإسلام والمسلمين، واجعله شهر للنصر والتمجيد في كل مكان يا رب العالمين .
  • اللهم أظلَّ علينا شهر رمضان، فسلمه لي، وسلمني فيه، وتسلمه مني. اللهم ارزقني صيامه وقيامه صبرًا واحتسابًا، وارزقني فيه الجدَّ والاجتهاد والقوة والنشاط، وأعذني فيه من السآمة والفترة والكسل والنعاس،ووفقني فيه لليلة القدر، واجعلها خيرًا لي من ألف شهر .
  • اللهم اهدني فيه لصالح الأعمال، واقض لي فيه الحوائج والآمال، يا من لا يحتاج إلى التفسير والسؤال، يا عالمًا بما في صدور العالمين .
  • اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعف عني يا عافيا عن المجرمين .
    اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقربين إليك بإحسانك يا غاية الطالبين .
أدعية شهر رمضان 2021

فضل الدعاء في ليلة القدر

يسعى المسلمون في شهر رمضان إلى إدراك ليلة القدر، لما لها من فضائل وأجر العمل الصالح فيها خير من أدائه في ألف شهر،لقول الله – عز وجل : { ليلة القدر خير من ألف شهر } القدر – أية : 3، ومن أدرك الدعاء في تلك الليلة فقد فاز بالخير والبركة والاستجابة لدعواته وتضرعه إلى الله، حيث يتحرى المسلمون ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من شهر رمضان، لقول النبي – صلى الله عليه وسلم : (التمسوها في العشر الأواخر، فإن ضعف أحدكم أو عجز فلا يغلبن على السبع البواقي) – رواه مسلم، وهناك دعاء مستحب في تلك الليلة المباركة، هو ما ورد عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها – أنها قالت: (يا رسول الله، أرأيت إن وافقت ليلة القدر ما أدعو؟ قال : تقولين: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني) – رواه الألباني، ويضاف إلى ذلك ما فاض الله على عبده من الدعاء بكل خير له ولاهله وبلده وسائر المسلمين، وأن يغفر له خطاياه وأن يرزقه الفردوس الأعلى من الجنة وغيرها .

دعاء الرسول في ليلة القدر