التخطي إلى المحتوى

تطبيق توكلنا من التطبيقات الهامة التي تم تصميمها من قبل الهيئة السعودية للذكاء الاصطناعي، وذلك بالتعاون مع الجهات المسؤولة بوزارة الصحة، وتم تخصيص التطبيق بهدف المساعدة في تطبيق ما قامت الحكومة بالإعلان عنه من إجراءات احترازية ووقائية يمكن من خلالها الحد من انتشار عدوى كورونا بين المواطنين والمقيمين بالمملكة، ومؤخرًا تم تطوير التطبيق ليتم من خلاله عرض الحالة الصحية للمستخدمين المسجلين، ويتم التعبير عنها في صورة عدة ألوان سنقوم بتوضيح مدلول كل لون، ولكن أكثر ما يهم المستخدمين هو متى تتغير حالة المصاب بعد التعافي في توكلنا؟.

متى تتغير حالة المصاب بعد التعافي في توكلنا

يعبر تطبيق توكلنا عن حالة المصاب بعدوى كورونا من المستخدمين باللون البني، ويظهر اللون بعد إجراء المستخدم فحص كورونا وظهور النتيجة إيجابي، ويعني أيضًا، أن المستخدم غير مسموح له بمغادرة المنزل، وغير مسموح له بدخول الأماكن العامة أو الخاصة بالمملكة، وكذلك المجمعات التجارية والأسواء، سواء المغلقة أو المفتوحة، ويقضي المصاب فترة العزل المنزلي والتي تكون مدتها في الغالب بين العشرة أيام وحتى الأربعة عشر يوم، ويتغير اللون فقط بعد مرور فترة العزل المنزلي وخضوع المستخدم للفحص الطبي وثبوت خلوه من العدوى.

متى تتغير حالة المصاب بعد التعافي في توكلنا
متى تتغير حالة المصاب بعد التعافي في توكلنا

ماذا يعني اللون الرمادي في توكلنا؟

اللون الرمادي في تطبيق توكلنا من الألوان التي قد يظهرها تطبيق توكلنا للمستخدمين، ووفقًا لما تم إعلانه من قبل التطبيق عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، فإن اللون الرمادي يعني:

  • قد يقصد به أن التطبيق غير متصل بالإنترنت، وهنا يجب على المستخدم فتح بيانات الهاتف، حتى لو لم يكن يملك رصيد لذلك، فقد أوضحت الجهات المسؤولة أن التطبيق لا يستهلك من بيانات الهاتف ولكنه يحتاج الاتصال بالإنترنت فقط ليعمل.
  • قد يعني ظهور اللون الرمادي في التطبيق كذلك، تفعيل برامج VPN أو Jailbreak والتي تعيق استخدام التطبيق.

ماذا يعني اللون البرتقالي في توكلنا؟

يقوم تطبيق توكلنا في حالة ثبوت إصابة أحد المستخدمين المسجلين على التطبيق، بتحويل حالة المقيمين معه إلى مخالطين، وينقسم المخالطين إلى نوعين يتم التعبير عنهم في التطبيق كالتالي:

  1. اللون البرتقالي: يعني أن المستخدم مخالط لأحد المصابين بكورونا، ولا يمكنه في تلك الحالة مغادرة المنزل، ولا الاختلاط بآخرين عن طريق الخروج ودخول الأماكن العامة، ويستمر اللون حتى انقضاء فترة العزل المنزلي.
  2. اللون الأصفر: ويعني أن المستخدم مخالط لأحد المصابين بكورونا، ولا يسمح له بالخروج من المنزل، إلا في حالة التوجه للعمل، ويجب عليه الالتزام في تلك الحالة بجميع الإجراءات الاحترازية.