التخطي إلى المحتوى

يعتبر الاختبار التحصيلي في المملكة العربية السعودية من أهم الاختبارات الخاصة بالقياس الموحد لجميع خريجي المرحلة الثانوية، وذلك لإختيار التخصص الجامعي بالنسبطة للطلاب خريجي الثانوية العامة، حيث من خلاله يتم قياس مقدار إلمام الطلاب بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية بعدد من الأسس التي تتواجد في المواد التي يتم دراستها، قبل الدخول إلي المرحلة الجامعية وذلك حسب مواد محددة.

وفي السطور التالية نتعرف علي خطوات التسجيل علي رابط الاختبار التحصيلي، ومواعد التسجيل في الاختبار التحصيلي وكيفية الاستعلام عن نتائج الاختبار التحصيلي وغيرها من المعلومات المتعلقة.

خطوات التسجيل على رابط الاختبار التحصيلي

يمكن لخريجي الثانوية العامة، التسجيل في الاختبار التحصيلي بشكل إلكتروني، في المواعيد المقررة حتي لا يفوتهم موعد التسجيل، حيث يمكنهم التسجيل بإتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول مباشرة إلي صفحة هيئة تقويم التعليم والتدريب ومنها يتم الذهاب إلي صفحة تعريف الاختبار.
  2. الضغط عيل خدمة الجدول الزمني ومن ثم يتم الضغط علي أيقونة سجل الآن.
  3. الدخول علي منصة المركز الوطني للقياس بتسجيل الدخول من خلال إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم السجل المدني للمستخدم وكلمة المرور والرمز المرئي.
  4. بعد الدخول علي الصفحة الرئيسية للموقع يتم اختيار خدمة الاختبارات المتاحة للتسجيل.
  5. الضغط علي خدمة الاختبار التحصيلي ومنها يتم تحديد نوع الاختبار المرغوب التسجيل فيه رقمي أم حاسوبي.
  6. الضغط علي أيقونة التسجيل ومن ثم يتم قراءة الأحكام والشروط والضغط علي أيقونة موافق وأيقونة التالي.
  7. مشاركة الموقع للتعرف علي المراكز واختيار أقرب الفروع لأداء الاختبار ومن ثم تحديد اليوم المناسب لأداء الامتحان من أيام الاختبارات المحددة.
  8. مراجعة البيانات المدخلة بشكل دقيق ومن ثم يتم الضغط علي أيقونة تأكيد الحجز.
  9. سداد الرسوم المقررة لأداء الاختبار التحصيلي.
التقويم الدراسي لعام 1442 وموعد إجازة نهاية العام
التسجيل في الاختبار التحصيلي للقبول في الجامعات.. الموعد والخطوات

موعد التسجيل لدخول الاختبار التحصيلي للقبول بالجامعات

يمكن لخريجي الثانوية العامة، التسجيل في الاختبار التحصيلي للقبول في الجامعات، خلال المواعيد المقرر حيث يتم فتح باب التسجيل مرتين في العام الواحد، الفترة الأولي تكون قبل الامتحانات النهائية، والفترة الثانية تبدأ بعد الاختبارات النهائية.

ويحق للطالب التسجيل في أي فترة من الفترتين حسب الرغبة، ويمكنه التسجيل في في الفترتين علي أن تحسب له أعلي درجة حصل عليها في المرحلتين، وجاءت المواعيد االخاصة بالتسجيل في الاختبار التحصيلي علي النحو التالي:

  • الفترة الأولي للطلاب: بدأت عملية التسجيل في الفترة الأولي للاختبار التحصيلي للطلاب في الأول من فبراير الماضي واستمرت حتي منتصف مارس الماضي.
  • الفترة الأولي للطالبات: بدأت عملية التسجيل في الفترة الأولي للطالبات للاختبار التحصيلي في الفترة من الثامن من فبراير الماضي وحتي 15 مارس 2021.
  • الفترة الثانية للطلاب: بدأت الفترة الثانية للتسجيل في الاختبارات التحصيلية للطلاب من الأول من شهر فبراير الماضي ومن المقرر أن تستمر حتي 25 من أبريل الجاري.
  • الفترة الثانية للطالبات: بدأت الفترة الثانية لتسجيل الطالبات في الاختبارات التحصيلي بدءا من الثامن من فبراير الماضي ومن المقرر أن ينتهي في الـ 25 من شهر أبريل الجاري.

كيفية الاستعلام عن نتائج الاختبار التحصيلي لعام 2021

يمكن لخريجي الثانوية العامة، الاستعلان عن نتائج الاختبار التحصيلي بشكل إلكتروني وذلك عن طريق الدخول علي موقع قياس وإتباع الخطوات التالية:

  • الدخول مباشرة إلي موقع قياس ومن ثم تسجيل الدخول علي الحساب الشخصي للمستخدم عن طريق إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم السجل المدني وإدخال كلمة المرور ورمز التحقق المرئي.
  • الضغط علي تبويب النتائج ومن ثم يتم اختيار الاختبار المرغوب الاستعلام عن نتيجته.
  • النقر علي أيقونة عرض النتائج لتظهر النتيجة بكافة تفاصيلها.