التخطي إلى المحتوى

يعتبر توزيع الدرجات في نظام مناهج الثانوية العامة من أهم الأنظمة والذي يمثل أحد الأنظمة لكل مرحلة من مراحل التعليم الثانوي، حيث يتم تسجيل المواد التعليمية بالإضافة إلي عدد الدروات لكل مرحلة والتي تشمل مادة العلوم الطبيعية والإنسانية للبنين والبنات، وتهدف وزارة التعليم السعودية من خلال نظام المقررات إلي تثقيف جيل تخريج دفعات مؤهلة لإفادة الوطن والأمة الإسلامية حيث يكون قادرا علي التعليم بنفسه ولديه القدرة علي التواصل مع الآخرين، والتعاون في مجموعات باستخدام مصادر وتقنيات المعلومات للوصول إلي حلول معقولة ويساعدهم علي إتخاذ القرارات الصحيحة.

ونتعرف في السطور التالية علي نظام المقررات وكيفة توزيع الدرجات طبقا لهذا النظام، بالإضافة إلي المواد الدراسية المقرر في نظام المقررات والخطة التعليمية لهذا النظام وغيرها من المعلومات المتعلقة.

طريقة توزيع الدرجات في نظام المقررات

يعتبر توزيع الدرجات من الأمور الهامة في نظام المقررات بالنسبة للطلاب المرحلة الثانوية، ويحرص المعلمون بشدة علي تخصيص الدرجات وفقا لهذا النظام، وحسب وزارة التعليم السعودية للطالب الحق في تحديد الدرجات وفقا لما تحدده منصة مدرستي التعليمية وفريق مايكروسوف، علي أن يتم تخصيص درجات الحضور والغيار والاختبار بنسبة 100% من مجموع الدرجات ويتم تحديدها في نظام الدورة علي النحو التالي:

  1. يحصل الطلاب علي مجموع 45 نقطة من خلال تقييم الفصل الدراسي والذي يضم: “مستندات العمل، الواجبات، الأبحاث الموجزة، تقييم المشاريع، مهارات الأداء، المشاركة، الامتحانات الكتابية والعلمية القصيرة”.
  2. تخصيص 50 نقطة من الدرجات لكل امتحان في الفصل الدراسي، بحيث تكون الامتحانات مقسمة إلي الامتحانات النظرية والامتحانات العملية.
  3. تحصيص 5 نقاط لحضور وغياب الطالب، وفي حالة الغياب عن 5 مقرات يتم إخطار ولي الأمر وتنبيه الطالب.
توزيع الدرجات في نظام المقررات والمواد الدراسية المقررة
توزيع الدرجات في نظام المقررات والمواد الدراسية المقررة

المواد الدراسية المقررة في نظام المقررات

كشفت وزراة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، عن نظام المرحلة الثانوية الدراسي، والذي يهم الكثير من أبناء المملكة قبل الدخول إلي المرحلة الجامعية، حيث أكدت الوزارة أن النظام يهدف إلي تعزيز عملية التعليم في المرحلة الثانوية خاصة للذين فشلوا في التعليم والتسرع.

وأوضحت وزارة التعليم السعودية أن المواد الخاصة بنظام المقررات جاء علي النحو التالي:

  • مقررات : ” القرآن الكريم، مقرر مناهج التوحيد، مقرر مناهج التفسير، مقرر علم الحديث، ومقرر علوم الفقه، مقرر إتقان اللغة”.
  • مواد: ” مقرر مناهج الكيمياء، مقرر مناهج علوم الأحياء، مقرر مناهج الفيزياء، مقرر الحاسوب، مقرر اللغة الإنجليزية، مقرر علوم الرياضيات ومقرر علم البحث ومصادر المعلومات، ومقرر مهارات الرياضيات، ومقرر علوم الأرض”.
  • الدورات المختلفة مثل: ” الدورات الاختيارية، دورات اللغة الإنجليزية، دورات المهارات الحياتية، دورات التعليم المهني، الدورات البيئة، دورات التربية البدنية، دورات المهارات الحيانية، ودورات المراسل الاجتماعي”.

الخطة التعليمية لنظام المقررات 1442

وضعت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية نظام التعليم في منهج العام الدراسي الحالي ليتناسب مع مرحلة التعليم الثانوية والتي تعد من أهم المراحل التعليمية في حياة الطالب السعودي قبل التوجه إلي الجامعة وتحديد مستقبله واختيار التخصص الذي يرغب فيه، حيث جاء نظام المناهج علي النحو التالي:

  • تبلغ عدد ساعات التعلم بخطة نظام المناهج نحو 200 ساعة تعلم.
  • تنقسم عدد ساعات التعلم ووقت الدراسية إلأي برامج متنوعة مثل الدورات المهنية والدورات المشتركة والدورات الاختيارية ولكل برنامج وقت معين.
  • يدرس الطلاب المشاركون في الدورة المشتركة نحو 125 ساعة تعليمية، بوالنسبة للدراسة للطلاب المحترفين ينقسم إلي إتجاهين ويحصل كل طالب منهم علي 65 ساعة معتمد في كل اتجاه منهم.
  • بالنسبة للمقررات الاختيارية يدرس الطلاب نحو 10 ساعات وتكون مقسمة إلي قسمين دورات مهنية ودورات مهارات أخري.