التخطي إلى المحتوى

يُمنى العديد من المواطنين والمقيمين في الأراضي السعودية أنفسهم بأداء العمرة بعد الشروط القوية التي فرضتها المملكة العربية ضمن التدابير الاحترازية التي اتخذتها للحد من انتشار فيروس كورونا والحفاظ على سلامة المعتمرين وحمايتهم من الوباء التاجي، ويبحث العديد من المواطنين عن شروط أداء العمرة من داخل السعودية وطريقة حجز عمرة رمضان.

شروط أداء العمرة من داخل السعودية

وفرضت المملكة العربية السعودية عددًا من الشروط التي يجب توافرها من أجل الحصول على تصريح لأداء العمرة، ضمن التدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا والحفاظ على حياة المواطنين، وتتلخص الشروط على النحو التالي.

أولًا يجب الحصول على لقاح كورونا

ووضعت المملكة العربية السعودية الشرط الأساسي لأداء مناسك العمرة وهو يجب الحصول على لقاح كورونا، من أجل  الحصول على التصاريح الخاصة بأداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام والتراويح.

وأطلقت السلطات موقع توكلنا من أجل تسجيل المواطنين الراغبين في الحصول على تصاريح العمرة وتخصصيه من أجل التأكد من حصول الراغبين في العمرة على جرعتين من لقاح كورونا المعتمد داخل الأراضي السعودية.

يجب أن يكون الفرد مضى 14 يومًا على حصوله الجرعة الأولى من اللقاح، أو يكون الفرد تعرض للإصابة وتماثل للشفاء.

حجز التصاريح عن طريق التطبيقات الإلكترونية

وحددت السلطات السعودية عددًا من الطرق من أجل حجز التصاريح عن طريق التطبيقات الإلكترونية وهو تطبيق “توكلنا” واعتمرنا”، ويجب على الفرد تسجيل البيانات اللازمة وتحديد الفترة التي يريد أداء العمرة بها.

حجز عمرة رمضان عبر تطبيق اعتمرنا

الأعمار المصرح لها أداء العمرة

وحددت الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية الأعمار المصرح لها أداء العمرة، وأوضحت أن الأعمار لا بد أن تتراوح من 18 سنة إلى 70 سنة، على أنه لا يمكن لأى فرد قد تجاوز الـ 70 أو أقل من 18 عامًا لا يجوز استخراج تصريح له، كما لا يجوز اصطحاب الأطفال أيضًا، وأنه يسمح بإصدار تصريح أداء العمرة لمدة 15 يوما فقط، كما

 الإلتزام بموعد العمرة

يجب على الفرد الالتزام بموعد العمرة الذي تم تحديده في التصريح، وحذرت من عدم السماح بدخول من انقضى الوقت المحدد له لأداء مناسك العمرة، وستقوم الجهات المعنية والأجهزة الأمنية بالتفتيش الدوري على المنافذ من أجل التأكد من سريان التصاريح.

طريقة حجز العمرة في رمضان

كما يمكن الحجز لأداء مناسك عمرة رمضان من خلال الدخول على تطبيق توكلنا واعتمرنا وتحديد المدة الزمنية، وإيضاح مدى حصول الفرد على لقاح كورونا أم لا، وحذرت السلطات في السعودية من حجز عمرة رمضان من بعض المواقع الوهمية.