التخطي إلى المحتوى

يعتبر معاش الضمان الاجتماعي، من الأمور الهامة التي ينتظرها الكثير من أبناء المملكة العربية السعودية، حيث تم تخصيصه لبعض الحالات والفئات الأكثر احتياجا في المملكة مراعاة لظروفهم المعيشية ومساعدتهم في تحمل أعباء الحياة وتوفير لهم عيش كريم، والذي يأتي ضمن الخدمات الاجتماعية التي توفرها الحكومة لتحسين حياة الأشخاص في المجتمع، وحددت السلطات قيمة الصرف لكل أسرة مستحقة حسب أعداد كل أسرة.

وفي السطور التالية نسلط الضوء علي نظام الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلي عدد المستفيدين من الذكور والإناث والإجمالي وجميع الأرقام المتعلقة، وكذلك مقدار الصرف بالنسبة للفرد وغيرها من المعلومات الهامة.

نظام الضمان الاجتماعي في السعودية

يحدد نظام الضمان الاجتماعي الفئات المستفيدة من المعاش المقدم في المملكة العربية السعودية، وهو نظام تم إصداره بناءا علي مرسوم ملكي حمل رقم 45 بتاريخ السابع من شهر رجب لعام 1427 هجريا، ويضع النظام المعمول به الشروط المطلوبة للحصول علي معاش الضمان الاجتماعي، إضافة إلي كقية تقديم الطلب للحصول عليه وكذلك المدة التي يتم صرف خلالها المعاشات للمستفيدين.

كما وضح المرسوم الملكي في نظام الضمان الاجتماعي، الاختصاصات التي يختص بها وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في النظام والأوراق والمستندات المطلوبة التي تثبت الحالة المادية للمواطن الراغب في الحصول علي المعاشات بالإضافة إلي واجبات الجهات المنوط بها تنفيذ الضمان الاجتماعي.

وكان رئيس مجلس الوزراء السعودي قد أصدر في الربع الأول من العام الجاري 1442 قرارا بإصدار نظام ضمان اجتماعي جديد بحيث يتم إعادة هيكلة النظام الخاص بالضمان الاجتماعي علي أن يطبق النظام الجديد بحد أقصي عامين بدءا من تاريخ إصدار القرار وتكون وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مسؤولة عن جميع الإجراءات لتطبيق هذا النظام.

عدد مستفيدي الضمان الاجتماعي من الذكور والإناث
عدد مستفيدي الضمان الاجتماعي من الذكور والإناث

عدد مستفيدي الضمان الاجتماعي في السعودية

تقدم السلطات السعودية متمثلة في وزارة الموراد البشرية والتنمية الاجتماعية العديد من المعونات والمساعدات وكثيرا من أشكال الدعم المختلفة سواء كانت عينية أو مالية ومن بينها معاش الضمان الاجتماعي لتحسين حياة المواطنين ومساعدة الفئات الأكثر احتياجا، ويتم صرف الضمان الاجتماعي شهريا وهو مبلغ من المال يصرف لبعض الفئات.

وجاءت الأعداد الخاص بالمستفيدين من الضمان الاجتماعي حسب آخر إحصائية أعلنت عنها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية علي النحو التالي:

  • العدد الإجمالي: بلغ العدد الإجمالي لجميع المستفيدين من برنامج الضمان الاجتماعي نحو 1128877 مواطن ومواطنة.
  • عدد الإناث: بلغ عدد الإناث المستفيدات نحو 682445 مواطنة.
  • عدد الذكور: وصل عدد الذكور المستفيدين من الضمان الاجتماعي نحو 446432 مواطن.
  • عدد المتزوجين: يصل عدد المتزوجين المستفيدين من البرنامج نحو 368600.
  • عدد العزاب: بلغ عدد المستفيدين من الضمان الاجتماعي من العزاب نحو 2727682.
  • عدد الأرامل: وصل عدد الأرامل المستفيدين من الضمان الاجتماعي نحو 253657.
  • عدد المطلقين: وصل عدد المستفيدين من المطلقين من الضمان نحو 233940.

قيمة الضمان الاجتماعي للفرد

يختلف مبلغ الضمان الاجتماعي الذي يحصل عليه المستفيدى من البرنامج من مواطن إلي أخر حسب عدة عوامل منها عددد أفراد الأسرة بالإضافة إلي مقدار الدخل الشهري للأشخاص المستحقة.

وجاءت المبالغ التي يحصل عليها المستفيدون وفقا إلي النظام المعمول به في الوقت الراهن والذي ممكن أن يتغير مع تطبيق النظام الجديد علي النحو التالي:

عدد أفراد الأسرة  قيمة الضمان الاجتماعي
أسرة من فرد واحد  1000 ريال سعودي.
أسرة من فردين 1285 ريال سعودي
من ثلاثة أفراد 1570 ريال سعودي
من أربعة أفراد 1855 ريال سعودي
من خمسة أفراد  2140 ريال سعودي
من ستة أفراد 2420 ريال سعودي
من سبعة أفراد 2710 ريال سعودي
من ثمانية أفراد 3000 ريال سعودي
من تسعة أفراد 3280 ريال سعودي
من عشرة أفراد 3560 ريال سعودي
من 11 فرد 3840 ريال سعودي
من 12 فرد 4130 ريال سعودي
من 13 فرد 4410 ريال سعودي
من 14 فرد 4700 ريال سعودي
من 15 فرد 5000 ريال سعودي