التخطي إلى المحتوى

أعلنت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية عن إمكانية استخراج شهادة وفاة إلكترونيا عبر منصة أبشر الحكومية، حيث تعتبر شهادة الوفاة من المستندات الرسمية والأساسية التي يجب أن ستخرجها أهل المتوفي لكي يمكنهم الحصول على مستحقاتهم من إرث أو معاش أو لاستخراج بطاقة رقم هوية جديدة للزوجة، وغيرها من المعاملات القانونية التي يحتاج إليها أهل المتوفي إلى استخراج شهادة وفاة.

وزارة الداخلية تعلن عن إمكانية استخراج الوثائق الرسمية إلكترونياً

ومع التقدم والتطور الرقمي في المملكة العربية السعودية، أصبح بالإمكان الآن استخراج شهادة وفاة إلكترونياً بدون التوجه إلى مقر السجل المدني لاستخراجها، فيمكن الآن عبر منصة أبشر الإلكترونية الدخول والتسجيل وتقديم طلب الحصول على شهادة وفاة بل ويصل أيضاًَ المندوب إلى أي مكان يرغب المواطن فيه، فهي إحدى الخدمات الهامة التي توفر الوقت والجهد على المواطنين وأيضاً المقيمين على أرض المملكة.

وقالت وزارة الداخلية السعودية أن هناك العديد من المستندات الرسمية الأخرى التي يمكن استخراجها إلكترونياً عبر بوابة أبشر وليس شهادة الوفاة فقط، وإنما يمكن أيضاً استخراج شهادة الميلاد إلكترونياً ووثيقة الزواج والطلاق والقيد العائلي وتجديد رخصة المركبات، ورخصة القيادة وسداد المخالفات المرورية وغيرها من الخدمات التي يحتاج إليها المواطنين والمقيمين أيضاً، فهناك الكثير من المقيمين الذين قد يتوفاهم الله ويحتاج ذويهم للحصول على شهادة وفاة لهم ويمكنهم اتباع نفس الخطوات التالية للحصول عليها.

ستخراج شهادة وفاة إلكترونيا
خطوات استخراج شهادة وفاة إلكترونيا 1443 عبر منصة أبشر الحكومية

خطوات استخراج شهادة وفاة إلكترونياً عبر منصة أبشر

وقالت وزارة الداخلية عبر البوابة الرسمية أنه يمكن للمواطنين والمقيمين اتباع الخطوات التالية للحصول على شهادة وفاة بدون أي مجهود أو وقت وهي :

  1. الدخول إلى منصة أبشر.
  2. تسجيل الدخول باستخدام كلمة المرور ورمز التحقق واسم المستخدم.
  3. اختيار خدمات إلكترونية من القائمة الرئيسية في الصفحة.
  4. اختيار أيقونة النماذج الإلكترونية من القائمة الموجودة أمامك.
  5. توجد العديد من الاختيارات المتاحة يتم النقر على تسجيل واقعة وفاة.
  6. كتابة البيانات بصورة كاملة لكي يتم قبول الطلب وهي رقم الهوية الخاص بالشخص المتوفي، والاسم بالكامل كما هو مدون ببطاقة رقم الهوية، وتحديد محل الإقامة وتاريخ والوفاة وسبب الوفاة.
  7. الضغط على حجز موعد مع الأحوال المدنية.
  8. التوجه في الموعد المحدد والحصول على شهادة الوفاة بالمستندات الدالة على الشخصية والصلة بالمتوفي وبطاقة رقم الهوية للإطلاع عليها واستلام شهادة الوقاة، مع ضرورة عدم التأخر عن الموعد المحدد واتباع الإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة الواقية من فيروس كورونا المستجد.