التخطي إلى المحتوى

أعلنت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، عدة قرارات بالتزامن مع تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد في المملكة، وظهور سلالة متحورة من الفيروس، حيث أعلنت عن حظر عدد من الدول ومنع دخول الوافدين منها خوفا من انتقال العدوي والسلالة الجديدة ومنع السماح للمواطنين والمقيمين الذهاب لهذه الدولة، إضافة إلي وقف حركة الطيران وغلق النوافذ البحرية والجوية إلي 17 مايو المقبل بعد أن كان من المقرر فتحها في نهاية شهر مارس الماضي حفاظا علي الصحة العامة في المملكة.

وفي السطور التالية نتعرف علي الدول المحظورة علي السعوديين وأسباب حظر الخطوط الجوية السعودية في الدول المحظورة بالإضافة إلي اشتراطات السفر عبر الخطوط السعودية الجديدة وغيرها من المعلومات المتعلقة.

الدول المحظورة على السعوديين 2021

أصدرت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية تحذير  للمواطنين في داخل وخارجة المملكة الذي يرغبون السفر من مكان إلي أي مكان أخر إلي الدول دون الحصول إلي إذن بشكل مسبق من قبل الجهات المعينة، حيث أصدرت السلطات السعودية قائمة باسماء الدول يحظر السفر إليها ودخول السعوديين فيها والذي يعكس حرص القيادة التي يقودها الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفية علي سلامة المواطنين وأمنهم خاصة الراغبين بالسفر لخارج السعودية عند فتح السفر للخارج.

ومن المقرر أن تعود حركة الطيران السعودي والسفر في 17 من شهر مايو المقبل وجاءت الدول المحظورة علي النحو التالي: ” ليبيا، اليمن، لبنان، سوريا، إيران، فنزويلا، روسيا البيضاء، أي دولة لم تسيطرة علي فيروس كورونا أو بها السلالة الجديدة، تركيا، أرمينيا، الصومال، الكونغو الديمقراطية، أفغانستان”.

تجديد جواز السفر السعودي 1442
قائمة الدول المحظورة علي السعوديين واشتراطات السفر

أسباب حظر الخطوط الجوية السعودية هذه الدول

أوضحت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، أن القرارات الخاصة بحظر السفر إلي الدول السابق ذكرها يأتي من باب حماية المواطنيني والحفاظ علي سلامتهم وعدم تعرضهم لأي خطر نظرا للوضع الأمني أو الوضع الاقتصادي أو الوضع السياسي أو الصحي، وحددت وزارة الداخلية أسباب منع السفر لهذه الدول والتي يحظر السفر إليها إلا بأذن من السطات السعودية وجاءت الأسباب علي النحو التالي:

  • بسبب انتشار السلالة الجديدة المتحورة من فيروس كورونا في بعض البلدان.
  • بسبب استمرار تفشي فيروس كورونا.
  • من ضمن الأسباب عدم استقرار الأمن أو الساسية في بعض الدول.
  • بسبب الظروف الأمنية التي تشهدها بعض البلاد.

اشتراطات السفر عبر الخطوط السعودية الجديدة

وضعت الخطوط الجوية السعودية، عدد من الضوابط والاشتراطات والتي يجب علي الأشخاص الراغبين في السفر للخارج الالتزام بها، حيث وضعت الخطوط قائمة باسماء الدول التي تقدم نصائح عامة بخصوصها مثل التحقق من الأهلية للسفر والحصول علي التراخيص والأذونات المطلوبة في بعض الحالات، وتخضع الشروط إلي تحديث بشكل مستمر والتي يجب الاطلاع عليها بشكل مستمر بالإضافة إلي الحصول علي شهادة الفحص الطبي البي سي ار من المراكز الفحص المعتمدة في السعودية وجاءت أهم الاشتراطات علي النحو التالي:

  1. يشترط علي جميع الضيوف الذي يزيد عمرهم عن 6 سنوات تقديم شهادة كورونا سلبية علي أن يكون تاريخها خلال 3 أيام قبل وقت المغادرة ويستني من ذلك المواصلين أو المسافرين العابرين.
  2. تعليق الأشخاص الوافدين إلي تركيا من المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا والبرازيل.
  3. يتم عزل جميع الركاب الذين يصلون من دولة أخري لمدة 14 يوما تختارها السلطات الرسمية، ويخضع المسافر إلي اختبار البي سي أر في اليوم العاشر من الحجر الصحي وفي حالة جاءت النتيجة سلبية تنتهي فترة العزل.
  4. يشترط علي جميع الزائرين الذين يبلغن عمرهم أكبر من 6 سنوات مل نمؤذج دخول المسافر بشكل إلكتروني وذلك في غضون 72 ساعة قبل المغادرة.
  5. يشترط تقديم الضيوف الاستمارة المكتملة لموظفي شركة الطيران عن طريق الهاتف المحمول أو مطبوعة.