التخطي إلى المحتوى

اعتمدت السلطات في المملكة العربية السعودية، أكثر من لقاح للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، حيث وافقت علي استقدام أكثر من لقاح لتطيعم المواطنين والمقيمين في المملكة لمواجهة الفيروس الذي أصبح صداعا في رأس جميع الدول، خاصة وأن هناك الكثير من شركات الأدوية قد سارعت في إنتاج الكثير من اللقاحات الخاصة بكورونا مثل لقاح فايزر الأمركي واسترازينكيا ولقاح جونسون آند جونسون ولقاح موديرنا، وهي لقاحات أثبتت فاعليتها وسلامها في مكافحة فيروس كورونا وتعطيل عمله في جسم الإنسان والتقليل من الأعراض الشديدة.

وفي التقرير التالي نتعرف علي لقاح كورونا والفرق بين لقاح فايزر الأمركي ولقاح استرازينيكا أكسفورد البريطاني بالإضافة إلي فوائد لقاح كورونا ومدة الحماية التي يوفرها اللقاح وغيرها من المعلومات المتعلقة.

لقاح كورونا

نجحت الكثير من الشركات في التوصل إلي لقاح لفيروس كورونا حتي يمنع حدوث العدوي بين الأفراد حيث يعطي اللقاح مناعة ضد فيروس كورونا والتي تعرف بمناعة القطيع من خلال تنشيط جهاز المناعة للتعرف علي الفيروس حال دخوله الجسم ومن مثم مقاومته ومكافحته ومنع ظهور الأعراض علي الحال.

وأنتجت الكثير من الشركات العديد من اللقاحات لتخفيف الضغط علي المنتجات وحتي لا يكون هناك منتج واحد فقط، ولهذه اللقاحات أعراض جانبية خطيرة ولكنها لا تسبب الوفاة حيث يمكن التغلب عليها.

تلقى لقاح كورونا
الفرق بين لقاح كورونا البريطاني والأمريكي وأهم الفوائد

الفرق بين لقاح كورونا الامريكي والبريطاني

لا يعرف الكثير من الأفراد الفرق بين لقاح فايزر الأمريكي، ولقاح استرازينيكا أكسفورد البريطاني، حيث لكل لقاح منهما فاعليته وطريقة تطعيمه ويمكن التفريق بينهما علي النحو التالي:

لقاح فايزر الأمريكي

تبلغ نسبة فعالية لقاح فايزر الأمريكي نحو 95%، ويمكن لجميع الفئات العمرية الحصول علي اللقاح، وهو يعتمد علي الشفرة الجينية للفيروس بدلات من استخدام أشكال ضعيفة للفيروس مثل اللقاحات التلقيدية، فيتم حقن Mrna لجسم الفرد حيث يدخل الخلايا ويطلب منها تكوين مستضدات.

ويحتاج لقاح فايزر الأمريكي درجات حرارة منخفضة جدا للتخزين ويمكن للقاح السفر لمدة أقل من 6 ساعات بعد خروجه من التخزين ويمكن أيضا الاحتفاظ باللقاح في الثلاجة العادية في درجة حرارة 2 درجة مئوية حتي 8 درجات لمدة 5 أيام كاملة، أما تطيعم اللقاح فيكون علي جرعتين الفرق بين الأولي والثانية يتراوح بين 3 أسابيع حتي 6 أسابيع.

لقاح استرازينيكا-أكسفورد البريطاني

يختلف لقاح استرازينيكا البريطاني عن فايزر الأمريكي، حيث أنه مصنوع من نسخة ضعيفة من فيروس الغدي أو ما يسمي بفيروس البرد الشائع من الشمبانزي، وأجريت عليه تعديلات ليكون أقرب لفيروس كورونا، وهو يعلم الجهاز المناعي للفرد كيفية محاربة كوفيد 19، وأظهرت الدراسات أن لقاح استرازينيكا أكسفورد فعال بنسبة تصل إلي 97% في القضاء علي أعراض كورونا وبنسبة 100% في منع الأمراض الخطيرة التي يتسببها فيروس كورونا.

ويجب تخزين لقاح أسترازينيكا في درجة حرارة من 2 إلي 8 درجات مئوية ويكون علي جرعتين يفرق بينهما مدة تتراوح من 8 إلي 12 أسبوعا.

فوائد لقاح كورونا

يحصل الفرد الذي يحصل علي تطعيم ولقاح كورونا علي العديد من الفوائد والتي جاءت علي النحو التالي:

  • يقلل اللقاح من أعراض الناتجة عن الإصابة بكورونا كما أن يقلل من عدد حالات الوفاة الخاصة بالفيروس.
  • يمنع اللقاح انتقال العدوي بين الأفراد حيث يعطيهم مناعة تعرف بمناعة القطيع.
  • يقلل من الحالات التي تحتاج إلي المستشفي لتدهور حالاتهم وتعرضهم للأعراض.
  • يمنع الفيروس من الاستنساخ والتحور كما يمنع من تكون طفرات جديدة.

ما هي مدة الحماية التي توفرها اللقاحات

لم يتأكد حتي الآن بشكل رسمي ما هي مدة الحماية التي يوفرها اللقاح الخاص بفيروس كورونا المستجد للقاحات المختلفة، ولكن هناك البعض يزعم أن اللقاح يوفر مناعة تترواح بين 6 أسهر وحتي سنة تقريبا.