التخطي إلى المحتوى

سعت المملكة العربية السعودية إلى إحكام سيطرتها على المرور وإدارته بشكل قوي، عبر التشريعات والقوانين التي تنظم حسن السير، وتوقيع غرامات على كل من يتجاوز التعليمات التي وضعتها الدولة، وعاقب المشرع السعودي كل من يتأخر في عملية تجديد رخصة القيادة، وفرض غرامة مالية مغلظة منعًا لتجاوز قانون حركة المرور للحفاظ على حياة المواطنين وضبط القيادة غير القانونية في أرجاء المملكة بنظم حديثة ومتطورة.

رسوم تجديد رخصة القيادة في السعودية

وحددت الإدارة العامة للمرور السعودي رسوم تجديد رخصة القيادة كما منح القانون مهلة لا تزيد عن 6 أشهر من تاريخ انتهاء صلاحيتها من أجل شروع الفرد في إجراءات تجديد رخصة القيادة حتى لا يتعرض تحت طائلة القانون ودفع غرامة مالية، وللتعرف على الرسوم التي وضعتها الإدارة العامة للمرور والتي يجب على الفرد تسديدها على النحو التالي.

يجب على الفرد دفع 40 ريال في حال تجديد رخصة القيادة في السعودية لمدة عام واحد

يجب على الفرد دفع 80 ريال سعودي رسوم تجديد رخصة القيادة في السعودية لمدة عامين

في حال اتجاه الفرد إلى تجديد رخصة القيادة في السعودية لمدة 5 أعوام يجب دفع 200 ريال سعودي

يجب على الفرد دفع 400 ريال سعودي رسوم تجديد رخصة القيادة في السعودية لمدة عشر أعوام

شروط تجديد رخصة القيادة السعودية

غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة في السعودية

وأعطت الإدارة العامة للمرور مهلة من أجل تجديد رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية في الأوقات المحددة من أجل تجنب دفع غرامات التأخير، كما أنه يمكن للفرد تجديد الرخصة لأكثر من عام لتفادي الغرامة

وتقدر غرامة التأخير عن تجديد رخصة القيادة في السعودية بدفع 100 ريال سعودي مقابل التأخير كل سنة

في حال قيادة السيارة برخصة منتهية الصلاحية فيتعرض الفرد لعقوبة مالية توقع عليه وتقدر من 300 إلى 500 ريال سعودي عن كل عام تأخير.

شروط تجديد رخصة القيادة السعودية

وحددت الإدارة العامة للمرور عددًا من القواعد والشروط من أجل تجديد رخصة القيادة بكل سهولة ويسر ، من خلال التالي يجب على الفرد عدم التعرض للمخالفات المرورية وفي حال التعرض يجب دفع الرسوم المقررة من أجل السماح له بتجديد الرخصة.

يجب على صاحب المركبة إجراء الفحوصات الطبية التي تثبت خلوه من الأمراض المزمنة والتي تتعارض مع السلامة، على أن تتم إجراءات الفحص في أحد المراكز التابعة لوزارة الداخلية.

وأخيرًا يجب على الفرد تسديد الرسوم المقررة من قبل الإدارة العامة للمرور من أجل لتجديد رخصة القيادة بكل سهولة ويسر.