التخطي إلى المحتوى

يقدم نظام نور التعليمي في المملكة العربية السعودية، العديد من الخدمات المميزة، ومنها خدمة تسجيل طالب جديد في النظام للاستفادة من الخدمات المقدمة، ويعتبر نظام نور من أهم الأنظمة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية حيث يقدم جميع الخدمات الخاصة بالطلاب وأولياء الأمور والمعلمين ويمكن من خلاله التسجيل في منصة مدرستي التعليمية ومعرفة نسبة النجاح الخاصة بالطالب ورسوبه ودرجاته في المواد المختلفة المقرررة ويمكن من خلاله يمكن طباعة الشهادات الدراسية.

وفي السطور التالية نتعرف علي نظام نور طالب جديد، وطريقة التسجيل في نظام نور لطالب جديد وخطوات التسجيل في النظام، بالإضافة إلي الأوراق المطلوبة للتسجيل وغيرها من المعلومات المتعلقة.

نظام نور طالب جديد

أطلقت وزارة التربية والتعليم نظام نور التعليمي والذي يستطيع من خلاله الآباء والطلاب ومدير المدرسة من تسجيل الطلاب والمتابعة والتقييم، ويوفر النظام إمكانية تسجيل الطلاب في الصف الأول الابتدائي والاستعلام عن نتائج الطلاب في الفصل الدراسي الأول والثاني الإضافة إلي استخراج الشهادات الدراسية وتطور وزارة التعليم في كل فترة هذا النظام ليقدم جميع الخدمات المميزة للطلاب وأولياء الأمور والمعلمين.

التسجيل في نظام نور طالب جديد

اعتمدت وزارة التعليم السعودية، نظام التعليم عن بعد بالتزامن مع تفشي فيروس كورونا المستجد في المملكة العربية السعودية وفي العالم حفاظا علي صحة الطلاب وذلك عن طريق الاعتماد علي المنصات التعليمية ونظام نور التعليمي، وطالبت جميع الطلاب ضرورة التسجيل في نظام نور التعليمي للاسفادة من الخدمات المقدمة، حيث يتم تسجيل الطلاب من خلال أولياء الأمور أو من خلال مدير المدرسة.

ويتيح نظام نور التسجيل للطلاب الذين يحملون الجنسية السعودية وغير السعودية، في المدارس الأهلية والحكومية أو المدارس المتخصصة في تعليم تحفيظ القرآن.

نظام نور التعليمي
تسجيل طالب جديد في نظام نور.. الخطوات والأوراق المطلوبة

خطوات التسجيل في نظام نور

يمكن لأولياء الأمور التسجيل لأبنائهم في نظام نور التعليمي بكل سهولة عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول مباشرة إلي موقع نظام نور الإلكتروني ومن ثم يتم الضغط علي أيقونة تسجيل الطلاب أو الأبناء من قبل ولي الأمر.
  • الضغط علي أيقونة تسجيل الطالب ويتم إدخال رقم الهوية أو رخصة افقامة الخاصة بالطالب في حالة كان غير سعودي الجنسية.
  • تحديد جهة القرابة مع الطالب ومن ثم إدخال رقم الهوية أو الإقامة لولي أمر الطالب ومن ثم تحديد نوع الطالب وإدخال بيانات الاسم وتاريخ الميلاد، والضغط علي أيقونة التسجيل.
    استكمال الخانات التي أمامها نجمة حمراء، وإدخال رقم الجوال والبريد الإلكتروني الخاص بولي الأمر.
  • استكمال البيانات الخاصة بالمدرسة والتي عبارة عن: “نوع المدرسة وفقا لجنس البنين أو البنات، اختيار الإدارة التعليمية، اسم المدرسة المرغوب التسجيل فيها وفي حالة خانة حمراء يعني اكتمال العدد ويظل الاسم في خانة الانتظار.
  • الموافقة علي التعهد الموجود في مربع صغير، ومن ثم التأكد من جميع البيانات المدخلة وبعد الانتهاء يتم الضغط علي أيقونة تسجيل.

تسجيل طالب جديد في نظام نور

أعلنت وزارة التعليم السعودية، فتح باب التسجيل في نظام نور للعام الدراسي الجديد والبدء في استقبال طلبات أولياء الأمور بدءا من يوم 19 من يناير 2020، للمدارس الأجنبية والأهلية وأيضا مدارس تحفيظ القرآن الكريم للطلاب السعوديين وغير السعوديين والذي يستمر حتي 20 سبتمبر أو حتي استكمال الأماكن الشاغرة، ويكون التسجيل من خلال إدخال رقم الهوية الخاصة أو عن طريق رقم الإقامة وإتباع الخطوات السابق ذكرها.

الأوراق المطلوبة لتسجيل الطلاب في نظام نور

طالبت وزارة التعليم السعودية، عدد من الأوراق للتسجيل الطلاب في نظام نور التعليمي والتي جاءت علي النحو التالي:

  • تقديم شهادة التطعيم.
  • تقديم صورة من كرت العائلة.
  • تقديم صورة من شهادة ميلاد للطالب.
  • تقديم صورة شخصية للطالب ولابد أن تكون حديثة.