التخطي إلى المحتوى

اتخذت المملكة العربية السعودية عددًا من التدابير الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، ونظمت المملكة قواعد دخول المناطق المقدسة من أجل الحفاظ على حياة زوار بيت الله الحرم،من الوباء القاتل، وسمحت المملكة بأداء العمرة خلال شهر رمضان، وصلاة التراويح بشروط عديدة منها الحصول على تصاريح عبر تطبيق توكلنا واعتمرنا.

شروط أداء العمرة من داخل السعودية

وحددت المملكة العربية السعودية عددًا من الشروط من أجل أداء العمرة من داخل السعودية ضمن التدابير الاحترازية للحفاظ على حياة المواطنين من انتشار فيروس كورونا والتي تتلخص في التالي أولَا الحصول على لقاح كورونا

وربطت المملكة العربية السعودية التلقيح بفيروس كورونا كشرط أساسي لأداء العمرة من داخل الأراضي السعودية، والصلاة في المسجد الحرام، ثم الحصول على تصاريح عبر توكلنا واعتمرنا.

ويتابع تطبيق توكلنا واعتمرنا الحالة التي يكون عليها الفرد من الحصول على لقاح كورونا، من عدمه واشترطت الجهات في المملكة العربية السعودية الحصول على جرعتين من لقاح لفيروس كورونا، وأن يكون الشخص مضى على حصوله الجرعة الأولى 14 يومًا، أو إذا كان الشخص قد تعافى من الإصابة بكورونا.

شروط أداء العمرة من داخل السعودية

حجز التصاريح عن طريق التطبيقات الإلكترونية

وأطلقت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية تطبيقين خاص بتقديم طلبات الحصول على تصاريح عبر توكلنا واعتمرنا، ويجب على المتقدمين تسجيل بياناتهم كاملة وتحديد الفترة الزمنية التي يريد أداء العمرة بها، وأماكن التجمع.

الأعمار المصرح لها أداء العمرة

وأصدرت وزارة الحج والعمرة قرارًا بعدم السماح للأطفال من هم أقل من 18 عامًا لأداء العمرة وحتى 70 سنة، ويسمح بإصدار تصريح أداء العمرة لمدة 15 يوما فقط، كما قررت السلطات عدم اصطحاب الأطفال خلال أداء العمرة.

 الإلتزام بموعد العمرة

وشدد الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية على ضرورة الالتزام بموعد العمرة الذي تم تحديده في التصريح، مؤكدة أنه لن يتم السماح للأفراد المنهي تصاريحهم بأداء العمرة والأماكن المقدسة، ومن المقرر انتشار منافذ مراقبة التصاريح  بطريقة مكثفة للتأكد من عدم انتهاء التصريحات.

طريقة حجز العمرة في رمضان

وحددت وزارة الحج والعمرة طرق حجز العمرة في رمضان من خلال الدخول على التطبيقات لمنع انتشار المواطنين في النوافذ والحفاظ على صحتهم من انتشار فيروس كورونا.

يمكن الفرد حجز أداء مناسك العمرة في رمضان من خلال تطبيق توكلنا واعتمرنا، وتحديد المدة الزمنية المناسبة له، مع ضرورة حصول الفرد على الجرعات المخصصة لفيروس كورونا.