التخطي إلى المحتوى

وضعت المملكة العربية السعودية آليات جديدة من أجل الحصول على تصاريح أداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان الكريم، وتأتي هذه الإجراءات ضمن التدابير الاحترازية التي اتخذتها الدولة من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا، طريقة حجز  عمرة رمضان من الأمور التي يبحث عنها المواطن أملًا في الحصول على العمرة بعدما أوقفتها المملكة العربية السعودية خلال الفترة الماضية للحفاظ على حياة زوار بيت الله الحرام من الوباء التاجي ، وضمن إجراءات السلامة.

حجز عمرة رمضان 2021

وأوضحت السعودية أن طرق حجز عمرة رمضان من خلال اتباع عدد من التعليمات اللازمة أولًا يجب الحصول على تصريح اعتمرنا، وتطبيق اعتمرنا يوضح التفاصيل الصحية الكاملة عن الفرد ، ومدى حصوله على لقاح فيروس كورونا أم لا ، ومن خلال اعتمرنا يمكن الحصول على تصريح لأداء الصلاة في المسجد النبوي، والمسجد الحرام.

كما وضعت السعودية العديد من الإرشادات من أجل الحفاظ على حياة المواطنين من بينها، الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي، واستخدام الكحول باستمرار، كما أكدت المملكة عدم السماح بدخول أى فرد المسجد الحرام لأداء العمرة بدون الحصول على تصريح من اعتمرنا.

شروط الحصول على حجز العمرة

وللحصول على تصريح حجز مناسك العمرة يجب على المتقدم مراعاة الشروط التالية أولًا

يجب على الفرد الحصول على جرعتين من لقاح فيروس كورونا للحفاظ على زوار بيت الله الحرام من كل العالم، ومنعًا لانتشار الوباء في الأماكن المقدسة.

يجب مرور أسبوعين على مدة أخذ اللقاح، وألًا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة ولا يزيد عن الـ 70 سنة.

كما سمحت المملكة المتعافين من الإصابة بفيروس كورونا أن يحصلوا على لقاح كورونا والذهاب إلى الأماكن المقدسة

لا يجوز الحصول على تصريح بالعمرة خلال شهر رمضان الكريم إلًا مرة واحدة

عقوبة أداء العمرة بدون الحصول على تصريح من اعتمرنا أو توكلنا

وحددت الجهات المعنية في المملكة السعودية عقوبة مغلظة في حال عدم الحصول على تصريح من توكلنا واعتمرنا، وقدرت المملكة السعودية الغرامة ب 10 آلاف ريال لمن يأتي للحرم المكي من دون الحصول على تصريح لأداء العمرة.

أما في حال الصلاة في المسجد الحرام بدون الحصول على تصريح فإن الغرامة الواقعة تقدر بـ 100 ألف ريال سعودي.

وأوضحت الجهات المعنية أن الهدف من تطبيق الغرامة الحفاظ على حياة المواطنين، وصحتهم من انتشار الوباء التاجي، ولفتت السلطات إلى أن هذه العقوبات مستمرة حتى تعود الحياة إلى طبيعتها.

طريقة الحجز في عمرة رمضان 2021 عبر تطبيق اعتمرنا

يمكن الفرد المتوفر فيه الشروط الحصول على تصرح لأداء مناسك العمرة ويمكن حجزها من خلال الخطوات التالية أولًا يجب تحميل تطبيق اعتمرنا.

يجب إنشاء حساب جديد، والنقر على خدمة تصريح العمرة وكتابة البيانات اللازمة بطريقة صحيحة، ثم اختيار الموعد الذي يناسبك، والموافقة على الشروط والأحكام، ثم تأكيد عملية الحجز حتى يظهر أمامك باركود يجب الاحتفاظ به من أجل إظهاره إلى الموظف المختص.

حجز عمرة رمضان عبر تطبيق توكلنا

كما يمكن الحصول على تصريح حجز عمرة رمضان عبر تطبيق توكلنا من خلال الخطوات التالية

يجب الدخول إلى تطبيق توكلنا، وتسجيل جديد، وكتابة اسم المستخدم

يجب إدخال كلمة المرور، وإدخال الرمز الذي يظهر أمامك

يجب الدخول إلى قائمة الخدمات، والنقر على أيقونة إصدار التصاريح

يجب النقر على زر اختيار أداء العمرة والضغط على زر الاستمرار

في حال كان هناك متابعين يجب إدخال بياناتهم

يجب إدخال رقم الهوية، وتاريخ الميلاد، ومدينة الإقامة، والتعهد بكتابة البيانات بطريقة صحيحة

يجب اختيار الوقت المناسب لك، ومنطقة التجمع، والنقر على حفظ وإنهاء البيانات حتى تصلك رسالة على الهاتف المسجل في تطبيق توكلنا تفيد بقبول التصريح.