التخطي إلى المحتوى

تسعى الحكومة السعودية إلى الحصول على رضا المواطنين بطريقة دائمة، فأطلقت العديد من الخدمات لرعاية محدودي ومعدودي الدخل لرفع العبء عنهم، ومساعدتهم على مواجهة الحياة لتحقيق العدالة في البلاد، ومن ضمن الخدمات التي طرحتها المملكة توفير سكن مناسب لجميع المواطنين إلًا أنها تولي اهتمامًا لرعاية محدودي ومعدومي الدخل ، وطرحت المملكة برامج تكنولوجية مختلفة تسهل عملية تواصل المواطنين للتسجيل في برنامج الإسكان التنموي للمستفيدين من الضمان الإجتماعي، والإسكان التنموي هو أحد البرامج الذي طرحته الحكومة السعودية لمساعدة الأسر الأكثر احتياجًا للحصول على سكن مناسب يراعي احتياجاتهم وفق العديد من الشروط.

شروط الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان الاجتماعي

وحددت وزارة الإسكان عددًا من الضوابط والشروط من أجل التقديم في الإسكان التنموي للمستفيدين من الضمان الاجتماعي على النحو التالي

أولوية منح الوحدات السكنية لمن لا يمتلكون إلًا معاش الضمان الاجتماعي وليس لهم دخل مادي مقابل دفع إيجار شهري رمزي 200 ريال سعودي.

في حال امتلاك المستفيد معاش آخر غير الضمان الإجتماعي، يمنح له وحدات سكنية مقابل دفع رسوم إيجار شهري قيمته 800 ريال سعودي.

أما منتسبي الضمان الاجتماعي، وليس لهم دخل آخر فلهم الحق في الحصول على الوحدات السكنية بشرط أن يكونوا من المستفيدين من الضمان الإجتماعي .

وأوضحت وزارة الإسكان أن توفير وحدات الإسكان الاجتماعي لمستفيدي الضمان الاجتماعي يأتي في إطار وضع مظلة آمنة لمحدودي الدخل وتطبيق العدالة الاجتماعية.

شروط الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان الاجتماعيشروط الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان الاجتماعي

طريقة التسجيل في الإسكان التنموي

وحددت وزارة الإسكان طريقة التسجيل في الإسكان التنموي من خلال عددًا من الخطوات التالية

أولًا يجب الدخول على موقع سكني الإلكتروني

يجب إدخال البيانات اللازمة المطلوبة

يجب إدخال الاسم ورقم الهوية ورقم الجوال وتاريخ الميلاد

الحد الأدنى للحصول على الخدمة 5 أفراد

يجب تقديم البيانات اللازمة بكل مصداقية وتقديم مستندات الراتب

برنامج الإسكان التنموي

برنامج الإسكان التنموي، هو أحد البرامج الحكومية غير الهادفة إلى الربح في المملكة، وتهدف المملكة إلى مراعاة المواطنين وتقديم وحدات سكنية إلى المستحقين بعد فحص طلباتهم، ويحظى البرنامج باهتمام بالغ من قيادات الديوان الملكي ويشرف عليه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وخصص الأمير محمد بن سلمان 44 مليار ريال سعودي لدعم الإسكان التنموي والحصول على وحدات سكنية مناسبة لمحدودي الدخل.

وتعمل وزارة الإسكان على دراسة الطلبات المقدمة للحصول على وحدات السكنية وفقًا لكل حالة على حدة على أن تكون الأولوية، للمستفيدين من الضمان الاجتماعي ولمن لا يملكون مصدر آخر غير معاش الضمان الاجتماعي