التخطي إلى المحتوى

تعتبر ضريبة الدخل أو القيمة المضافة من الضرائب الأساسية في المملكة العربية السعودية والتي تفرض علي الشركات والأفراد الذي يمارسون المهن والنشاطات التجارية في المملكة، عن طريق استقطاع جزء من الربح عند زيادته عن حد معين وكلما زاد الدخل زادت قيمة الضريبة، ووفرت هيئة الزكاة والدخل رابط إلكتروني يمكن من خلاله الاستعلام عن التحقق من التسجيل في الضريبة ومتابعتها بشكل دائم.

ونتعرف في السطور التالية علي ضريبة الدخل في السعودية والفئات التي تفرض عليها، ومقدار ضريبة الدخل بالإضافة إلي طريقة التحقق من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة وغيرها من المعلومات المتعلقة.

ضريبة الدخل في السعودية والفئات الخاضعة

تعد ضريبة القيمة المضافة والمعروفة بضريبة الدخل من الضرائب المفروضة علي الأفراد والشركات الذين يمارسون النشاطات والمهن التجارية في المملكة، وتزداد قيمة دخلهم عن مقدار معين في العام الواحد، حيث تستقطع جزء من الأرباح، ويزيد معدل الضريبة كلما زادت قيمة الدخل، وفرضت السلطات السعودية ضرائب بسعر ثابت مع وجود استثناءات لبعض الفئات مثل المنظمات الخيرية والمحلية منها.

ويضم قيمة الدخل التي من خلالها يتم حساب مقدار القيمة المضافة، صافي الربح من بيع المملتكات، وكذلك السلع المحتفظ بها للبيع، بالإضافة إلي دخل المساهمين في الشركات والتوزيعات الخاصة بأرباح الشركة، إضافة إلي جميع نفقات الأعمال ونفقات إنتاج الدخل والمخصصات الخاصة بتعويض تكاليف أصول الأعمال والفئات التي تخضع لضريبة القيمة المضافة علي النحو التالي:

  • الشخص العامل في إنتاج المواد الهيدروكربونية وفي إنتاج الزيت.
  • العاملون في في مجال استثمار الغاز الطبيعي.
  • شركة الأموال في المملكة المقيمة عن حصص لشركاء غير سعوديين.
  • الشخص غير السعودي المقيم في المملكة ولدية نشاط تجاري في البلاد.
  • الشخص غير المقيم الذي لديه منشأة دائمة ويمارس نشاطه في المملكة.
  • الذي لديه دخل آخر يخضع للضريبة من مصادر آخري في المملكة.
مقدار ضريبة الدخل في السعودية وطريقة التحقق من التسجيل
مقدار ضريبة الدخل في السعودية وطريقة التحقق من التسجيل

كم تبلغ ضريبة الدخل في السعودية

أعلنت السلطات السعودية رفع ضريبة الدخل من 5% إلي 15%، لفترة معينة، حسمبا أعلن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي في أحد اللقاءات التليفزيونية والذي أكد فيها أن الزيادة الجديدة في ضريبة القيمة المضافة لن تستمر وهي لفترة محدودة بحد أدني عام و5 سنوات كحد أقصي، بما يشير إلي عدم وجود نية لفرض ضريبة دخل في المملكة وبما تحتويه من رسالة للقطاعات الخاصة أنها لن تتأثر في المستقبل والتأكيد علي عودتها إلي 5% بحد أقصي 5 سنوات.

وأكد الأمير محمد بن سلمان أنه لا يوجد أي نية لفرض ضرائب جديدة علي الدخل بقوله في نفس اللقاء: ” لن يكون هناك ضرائب على الدخل بتاتا في السعودية”، مشيرا إلي أنه سيتم بيع حصص من أرامكو لعدد من المستثمرين الأجانب في العام أو العامين المقبلين والذي يعطي فرصة للشركة أن تكون من اكبر شركات العالم صناعيا.

وأوضح ولي العهد أنه يتم التفاوض لبيع نسبة 1% من شركة أرامكو لمستثمر أجنبي، وهناك تطلعات لتحويل نحو 3 ملايين برميل نفط إلي الصناعات التحويلية في حلول عام 2030.

ويهدف قرار رفع القيمة الضريبة إلي تحقيق أفضل للسعوديين، وتعزيز قوة الاقتصاد من خلال الاستثمارات المختلفة وتحفيز القطاع الخاص خاصة بعد المباحثات الأخيرة مع نحو 30 شركة سعودية من خلال برنامج شريك.

خطوات التحقق من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة 2021

أتاحت هيئة الزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية، خدمة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة بشكل إلكتروني، حيث تعتبر من الأشياء المهمة للشركات والأفراد وعليهم متابعتها جيدا، ويمكن التحقق من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  • زيارة بوابة الهيئة العامة للزكاة والدخل ومن ثم الذهاب إلي الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط علي أيقونة التحقق من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة.
  • ملء البيانات الموجودة وهي: “نوع البحث مثل الرقم الضريبي، ورقم التسلسلي”.
  • الضغط علي أيقونة أنا لست برنامج روبوت ومن ثم يتم الضغط علي كلمة البحث.