التخطي إلى المحتوى

العاملين في القطاع الخاص يتم تنظيم العمل الخاص بهم طبقاً للتعاقدات التي تتم بين العامل وصاحب العمل وطبقاً لقانون الخدمة المدنية الذي ينظم الإجازات وأنواعها ومواعيدها المختلفة ولكن هناك بعض المرونة في القطاع الخاص الذي يقتضي أحيانا العمل وقت الإجازات الرسمية والتي يكون لها مقابل مادي، أو التنازل عن الإجازة مقابل زيادة في الأجر وغيرها من القوانين التي تنظم العمل والحصول على الإجازة بين العامل وصاحب العمل.

الإجازات الخاصة بالعاملين في القطاع الخاص

تتنوع الإجازات الخاصة بالعاملين في القطاع الخاص ومنها الإجازات الرسمية والإجازات الخاصة بالمناسبات، والإجازات المرضية وغيرها وسوف نتعرف على هذه الإجازات:

  1. في ظل جائحة كورونا تم اتخاذ بعض القرارات بشأن تنظيم العمل في القطاع الخاص وتم تخفيض الرواتب بنسبة 40% لمواجهة التداعيات المختلفة للجائحة.
  2. يحق لصاحب العمل تنظيم مواعيد العمل وعدد العمالة على حسب رؤيته في تحقيق صالح العمل.
  3. يحق لصاحب العمل تحديد مواعيد الإجازات حسب الاحتياجات الخاصة بالعمل سواء منها السنوية أوغيرها.
  4. يتم منح العاملين الإجازة السنوية حسب متطلبات العمل فيمكن أن يحصل الجميع على إجازة في وقت واحد أو على فترات مختلفة.
  5. يحصل العامل على راتبه خلال الإجازة السنوية طبقاً لقانون العمل السعودي، ويتم تحديد موعد الحصول على الراتب من قبل صاحب العمل.
الإجازات الخاصة بالعاملين في القطاع الخاص في ظل جائحة كورونا 1442
الإجازات الخاصة بالعاملين في القطاع الخاص في ظل جائحة كورونا 1442

الإجازات المرضية في القطاع الخاص

تم تنظيم الإجازات المرضية وفق التداعيات الجديدة لجائحة كورونا في المملكة والتي استدعت حصول العامل على إجازة مرضية في حالات معينة منها:

  • يحصل الموظف على الإجازة المرضية لمدة 15 يوم وتكون مدفوعة الأجر أو يمكنه الحصول على إجازة غير مدفوعة الأجر لمدة 20 يوم أو يزيد طبقاً لقانون الإجازات في العام.
  • في حالة ظهور أي من أعراض فيروس كورونا على العامل يتم الحصول على الإجازة المرضية والتوجه إلى مركز الرعاية.
  • العمال العائدين من الخارج يلتزم صاحب العمل بإعطائهم إجازة هي عبارة عن حجر منزلي لمدة 14 يوم لإثبات عدم الإصابة.
  • يحصل العامل على إجازة إجبارية في حالات الأمراض المزمنة، والأمراض التنفسية، وكذلك المرأة الحامل ولا تحتسب من رصيد الإجازات الخاصة بالعامل.

الإجازات الطارئة في القطاع الخاص

يحق للموظف في القطاع الخاص الحصول على بعض الإجازات الطارئة والتي لا يمكن معها التقديم على الإجازة ولكن يتم إعلام صاحب العمل عنها وتقديم ما يثبت مثل، ولادة الزوجة، أو في حالات الوفاة، أو في حالة الزواج وتكون مدفوعة الأجر.