التخطي إلى المحتوى

رواتب الموظفين السعوديين بعد اعتماد مجلس الوزراء لنظام الخصخصة في شهر 3 لعام 2021 م، وتهدف الحكومة منه لتعزيز التعاون بين القطاع العام والخاص ونقل مجموعة من الأصول التابعة للحكومة وتحريرها بأمام الخصخصة وستكون مجموعة الخدمات الحكومية محددة.

وقد تشمل الخصخصة عدد من القطاعات مثل القطاع الصحي، والمياه والنقل، وقطاعات التقنية والاتصالات والزراعة والسياحة، الحج والعمرة، الشؤون البلدية، الطيران المدني والرياضة، الإعلام وخطوط السكة الحديد، وقطاع التعليم والنقل والموانئ وذلك من أجل تحقيق أهداف المملكة الاقتصادية والحفاظ على الصالح العام.

السلم الخاص برواتب الموظفين بعد خصخصة القطاعات 1442 هجريا

وهناك سلم خاص بتقاضي الموظفين لرواتبهم بالدولة السعودية، وذلك بعد أن تم اعتماد الخصخصة بالمملكة وسوف يظهر من الجدول التالي ما يتقاضاه الموظف من أجر  داخل مؤسسة عمله.

سلم رواتب موظفي الدولة
سلم رواتب موظفي الدولة

أهداف الخصخصة بالمملكة العربية السعودية

الجدير بالذكر بأن الخصخصة لن تعود كما كان في الوقت السابق، بـأن الدولة تتخلى عن مواطنيها بل عكس ذلك تماما بل تهدف لتحقيق الصالح العام ومشاركة القطاعات الخاصة مع العامة وتحقيق مجموعة من الأهداف تتمثل فيما يلي.

  1. تنفيذ مجموعة كبيرة من المشروعات داخل المملكة السعودية، والتحفيز للقطاع الخاص للمشاركة فيها.
  2. قد يشارك المستثمر الأجنبي والمحلي في أفكار التخصص التي يتم طرحها بالدولة.
  3. تحسين مستوى الأصول بداخل القطاع الخاص، وتقدم أساليب الإدارة فيها.
  4. العمل على زيادة الثقة في القطاع الخاص، ووضع مجموعة من النظم والضوابط التي تكفل الحماية اللازمة له وقد تحافظ عليه.
  5. التيسير في خلق فرص الاستثمار بالمشروعات التي تكون مخصصة للقطاع الخاص، ودعم الشراكة الواسعة بين القطاع الحكومي والخاص مما يضمن تنفيذ المبادرات العديدة لمجموعة ضخمة من المشروعات .
  6. توفير عدد من الحلول التي تتميز بالابتكار، وتساعد في تقدم الاقتصاد الوطني وزيادة وتحسين الإنتاج.
  7. الحفاظ على موازنة الدولة العامة والعمل على تطورها وتقديم سبل الرعاية اللازمة له.
  8. جذب مجموعة كبيرة من الاستثمارات الخارجية الأجنبية، مما يساعد على زيادة فرص العمل في البلاد ويواجه مخاطر البطالة التي تعاني منها جميع الدول وليس السعودية فحسب.
  9. التنفيذ الصحيح لصور الخصخصة التي تسعى له المملكة سيجعلها في مقدمة دول العالم، وسيزود الناتج القومي للبلاد وتحسين دخل المواطن.