التخطي إلى المحتوى

قامت هيئة النقد بالمملكة العربية السعودية، بالإعلان عن قائمة الشركات التأمينية التي تقوم وفقًا للائحتها التنفيذية، بتوفير خدمة استعلام مبلغ فائض التأمين، والتي يمكن من خلالها التعرف على قيمة الفائض من المبلغ التأميني من العميل، وفائض التأمين يطلق على الحد الفاصل بين التأمين التجاري والتعاوني، وتنص سياسة توزيع الفائض الموضوعة من المركزي السعودي، على قيام الشركات التأمينية بتوزيع فائض العمليات التأمينية على حملة الوثائق من المستحقين، وذلك عن الأعوام المالية السابقة.

استعلام مبلغ فائض التأمين

قامت كافة شركات التأمين التعاوني بالمملكة العربية السعودية، بطرح خدمة الاستعلام عن قيمة مبلغ فائض التأمين، وذلك وفقًا لما تنص عليه المادة 70 من اللائحة التنفيذية التي وضعتها هيئة النقد العربي بالمملكة، ويتم وفقًا للقانون، توزيع ما يعادل 10% من صافي الفائض من عمليات التأمين على العملاء من حاملي الوثائق، واستعلام مبلغ الفائض متاح من مختلف الشركات من خلال الآتي:

استعلام فائض التأمين من التعاونية

تتيح شركة التعاونية للتأمين من خلال منصتها الإلكترونية، إمكانية الاستعلام عن مبلغ فائض التأمين للعملاء بالشركة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على رابط الخدمة الإلكترونية
  • قم بإدخال البيانات المطلوبة من رقم الهوية أو رقم الإقامة
  • قم بالنقر على أنا لست روبوت ثم عرض
  • انتظر حتى تقوم المنصة بعرض البيانات المطلوبة.
استعلام مبلغ فائض التأمين
استعلام مبلغ فائض التأمين

استعلام توزيع الفائض بالدرع العربي

تتيح شركة الدرع العربي التأمينية للعملاء، إمكانية الاستعلام عن توزيع الفائض، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول على رابط الخدمة الإلكترونية
  2. قم بإدخال البيانات المطلوبة من رقم الوثيقة ورقم الهوية ورقم الحساب”.
  3. قم بإدخال رقم الهاتف والرمز المرئي
  4. قم بالنقر على ارسال
  5. انتظر حتى تقوم المنصة بإرسال رسالة على البريد الإلكتروني بها جميع التفاصيل المطلوبة.

استعلام توزيع الفائض بالاتحاد للتأمين

تقدم شركة الاتحاد للتأمين التعاوني بالمملكة كذلك من خلال منصتها الإلكترونية، خدمة الاستعلام عن توزيع الفائض لمختلف العملاء، ويمكن لعملاء الشركة الوصول للخدمة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول على رابط منصة الاتحاد للتأمين التعاوني الإلكترونية
  2. قم بإدخال بيانات الخدمة المطلوبة في النافذة التي سيتم فتحها من “رقم الوثيقة التأمينية وفئة العمل وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف وتاريخ إصدار بوليصة التأمين”.
  3. قم بالنقر على أنا لست روبوت
  4. قم بالنقر على أرسل الآن
  5. انتظر حتى تقوم المنصة بعرض جميع التفاصيل المطلوبة حول الفائض من التأمين التعاوني في الشركة وغيره من البيانات التي يمكنك الاحتفاظ بها على جهازك.