التخطي إلى المحتوى

نظام الخصخصة الذي تم الإعلان عنه من قبل المملكة ويتم تطبيقه على مراحل وفقاً للقطاعات التي تم دخولها في هذا النظام وهي عديدة ومنها قطاع التعليم، ويدخل قطاع التعليم في نظام الخصخصة لتحقيق عدد من الأهداف منها الارتقاء بالمستوى التعليمي في المملكة ومنافسة الأنظمة العالمية ولكن يتساءل المعلم عن قيمة الراتب في نظام الخصخصة وسلم الرواتب والعلاوات المستحقة في هذا النظام.

نظام الخصخصة ورواتب المعلمين

لم يتم الإعلان حتى الآن ونحن على مشارف عام جديد من التعليم عن تطبيق نظام الخصخصة في القطاع التعليمي وهذا يوضح بعض الأمور منها:

  1. استمرار تبعية التعليم السعودي إلى الدولة خلال هذا العام.
  2. استمرار رواتب المعلمين المعروفة والمطابقة لسلم رواتب التعليم.
  3. استمرار الحصول على العلاوات السنوية العادية التي ترتبط بالراتب.
نظام الخصخصة
نظام الخصخصة ورواتب المعلمين

موعد خصخصة التعليم

لم تعلن الحكومة عن موعد معين يبدأ فيه تطبيق الخصخصة على النظام التعليمي ولكنها ترى أن تحقيق هذا النظام بالتدريج حتى عام 2030 وتحقيق رؤية المملكة حتى هذا التاريخ في تطبيق النظم التي تعمل على التقدم والتطوير فيها.

نظام الخصخصة والتعليم

هو نظام تعمل المملكة من خلاله على تطوير بيئة العمل في كافة القطاعات وإشراك القطاع الخاص في النهوض بالمملكة وتخفيف الأعباء على الحكومة والقطاع الحكومي.

  1. يدخل ضمن نظام الخصخصة النظام التعليمية وتطبيقه لم يتم الإعلان عنه بعد، ويقوم نظام الخصخصة على أسس عامة تحفظ حقوق العمالة في النطاقات التي يتم تخصيصها.
  2. يستمر الموظف في قطاع التعليم بنفس سلم الرواتب والعلاوات الخاص به لمدة عامين بعد تطبيق النظام.
  3. يتم تخيير المعلم بين نظام التعاقد مع الجهة الجديدة على الأسس والقواعد الخاصة بالنظام أو الحصول على مستحقاته والتقاعد أو الالتزام بالقوانين الجديدة.