التخطي إلى المحتوى

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك والذي يأتي يوم العاشر من ذي الحجة الموافق يوم العشرين من شهر يوليو وتكون وقفة عرفات والأضحية من اهم النسك في موسم الحج التي لا يكتمل الحج إلا بها ولذلك يتم الإعلان عن أسعار الأضاحي وطرق الحصول عليها في المملكة حتى يتمكن الحاج من أداء النسك كاملاً وقد شددت المملكة على أهمية اتباع الضوابط التي تقوم بها في الشراء والذبح خلال فترة أيام الذبح من يوم العاشر من الشهر وحتى اليوم الرابع من أيام العيد.

أسعار الأضاحي في المملكة

تعمل المملكة على توفير الأضاحي بأسعار مناسبة ويختلف سعر الأضحية على حسب نوع الأضحية حيث تتنوع الأضاحي في الأسواق السعودية.

  • يتم توفير الأسواق التي يتم شراء الأضاحي من خلالها وسط إجراءات احترازية نتيجة لانتشار فيروس كورونا.
  • كما توفر المملكة المشروع الخيري للأضاحي الذي يمكن الحصول على الأضحية من خلاله واستكمال النسك سواء بحضور المضحي أو من خلال المشروع.
  • تتراوح أسعار الأضاحي بين 1490 و855 ريال وتأتي على حسب النوعية الخاصة بالأضحية وتشمل:

النعيمي والروماني والسواكني والبربري ويكون النعيمي هو الأعلى سعراً ويصل حتى 1490 ريال بينما الأقل سعرا هو البربري، ويأتي سعر السواكني بقيمة 1159، بينما الروماني يأتي بسعر  1080 ريال.

أسعار الأضاحي
أسعار الأضاحي في المملكة

موعد الأضحية وآدابها

يبدأ المسلم في القيام بالأضحية من بعد صلاة العيد أول يوم وحتى اليوم الرابع مع غروب الشمس والذي يخالف هذا الموعد تعتبر صدقة وليست أضحية.

لابد من مراعاة شروط وآداب الأضحية وان يشهد الذبح بنفسه إن أمكن أو يذبح المضحي إن كان يقدر على ذلك. يتم شراء الأضحية السليمة التي بلغت السن من بهيمة الأنعام و يستحب أن يأكل منها وأن توزع الأضحية على الفقراء وتعمل المملكة على توزيع الأضحية على فقراء الحرم ثم يوزع الباقي على مسلمي الدول الفقيرة.