التخطي إلى المحتوى

تتعدد برامج التمويل العقاري التي تقدمها المملكة من خلال البنوك المختلفة أو من خلال صندوق التنمية العقارية والذي يقدم التمويل المدعوم بالتعاون مع بنك الراجحي والبنوك السعودية، ويتمكن العميل من الحصول على تمويل قد تصل قيمته إلى 500 ألف ريال سعودي مع الأقساط التي قد تصل إلى عشر سنوات بمقدمة سداد أو بدون مقدمة سوف نتعرف على أنواع هذه البرامج.

أنواع التمويل العقاري

يوجد العديد من أنواع التمويل العقاري الذي تتبعه البنوك السعودية والتي يتمكن العملاء والأفراد من الاستفادة منه على حسب الدخل وحسب الأنواع التي يقوم بتمويلها من العقارات سواء من الوحدات الجاهزة، أو تحت الإنشاء، أو الأراضي للبناء عليها، ومن هذه لأنواع ما نوضحه في التالي.

التمويل العقاري بالرهن

وهو عبارة عن تقديم طلب التمويل العقاري بقيمة معينة تساوي قيمة العقار ويتم رهن العقار للبنك حتى يتم الانتهاء من الأقساط ، في حال لم يتم السداد بشكل كامل يتحول العار إلى ملكية البنك أو الجهة المقرضة.

برامج التمويل العقاري
برامج التمويل العقاري التي تصل إلى 500 ألف ريال

التمويل الإيجاري

يعتمد هذا النوع من التمويل على شراء البنك العقار المطلوب أو الوحدة السكنية ويتم تأجيره مقابل عدد من الأقساط لمدة معينة يتم الاتفاق عليها وعند انتهاء كافة الأقسام يتم نقل الملكية الخاصة بالعقار إلى العميل.

تمويل العقار المدعوم من صندوق التنمية العقارية

يتم تقديم هذا التمويل للمتقدمين على برنامج سكني ويصل قيمة التمويل إلى 500 ألف ريال سعودي، ويتم التعاون مع بعض البنوك مثل بنك الراجحي في تقديم التمويل، ويشمل هذا التمويل كافة العقارات الجاهزة وتحت الإنشاء وقطع الأراضي التي قدمها برنامج سكني، وقدي تم التمويل بشكل كلي أو بشكل جزئي ضمن برنامج دعم سكني من وزارة الإسكان.