التخطي إلى المحتوى

تعتبر المرحلة الجامعية من أهم المراحل التعليمية في مشوار الطلاب بالمملكة العربية السعودية، حيث تولي السلطات اهتماما كبيرا بهذه المرحلة باعتبارها هي المرحلة التي تؤهل الطلاب إلي سوق العمل حيث أعطت رؤية المملكة 2030 القطاع التعليمي الكثير من الاهتمامات، وتضع وزارة التعليم العالي مواعيد خاصة يمكن لطلاب الحاصلين علي نتيجة الثانوية العامة التقديم خلالها بشكل إلكتروني من خلال بوابة القبول الموحد للجامعات.

وفي التقرير التالي نتعرف علي مواعيد التسجيل في الجامعات السعودية للموسم المقبل 1443 هجريا، والتسجيل الموحد للجامعات والقبول الموحد للجامعات وشروط القبول في الجامعات وكذلك طريقة التسجيل في بوابة القبول الموحد وغيرها من المعلومات الهامة.

مواعيد التسجيل في الجامعات السعودية 1443

أعلنت اللجنة المشرفة على القبول الإلكتروني الموحد للطلاب والطالبات في الجامعات الحكومية بالمملكة العربية السعودية في العاصمة السعودية الرياض، الجدول الزمني للتقديم والقبول في الجامعات والتي تضم جامعات: “جامعة الملك سعود، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، وجامعة الإمام محمد بن سععود الإسلامية، وجامعة شقراء، وجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، وجامعة المجمعة” بالإضافة إلي الكليات التقنية المتواجدة في الرياض.

ومن المقرر أن يبدأ التسجيل في الجامعات الحكومية بدءا من يوم الأحد الموافق الرابع والعشرين من شهر ذو القعدة الجاري الموافق الرابع من شهر يوليو المقبل بالنسبة للطلاب، أما الطالبات فيبدأ التسجيل لهم بدءا من يوم الخامس والعشرين من شهر ذو القعدة الجاري الموافق الخامس من شهر يوليو المقبل علي أن تكون نهاية التقديم يوم الأحد الموافق الأول من شهر ذو الحجة المقبل الموافق 11 من شهر يوليو المقبل.

جامعة الملك سعود
خطوات التسجيل الموحد في الجامعات السعودية 2021 والشروط المطلوبة

التسجيل الموحد للجامعات للطلاب

أطلقت التعليم السعودية بوابة القبول الموحد في الرياض والتي تضع شروط القبول الموحد والتسجيل في الجامعات والتي تضم جامعات ” جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، وجامعة الملك سعود، وجامعة الأمير سطام بن بعد العزيز وجامعة شقراء وجامعة الأمير نورة، الكليات التقنية في منطقة الرياض”.

ويمكن للطلاب التقديم والتسجيل في الجامعات من خلال بوابة القبول الموحد والمنافسة علي المقاعدة الجامعية للذين تنطبق عليهم الشروط المقبولة، حيث يتم الدخول علي بوابة القبول والتقديم بطلب جديد ومعرفة جميع الأمور المتعلقة بالقبول الموحد وإتباع الخطوات الخاصة بالتقديم.

طريقة التقديم والتسجيل في بوابة القبول الموحد للجامعات

يمكن للطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية التسجيل في بوابة القبول الموحد من خلال إتباع الخطوات التالية:
التعرف علي التخصصات المتاحة للطلاب والطالبات ومعرفة النسب المطلوبة لكل التخصصات قبل التقديم.

  • الذهاب إلي بوابة القبول الموحد للطلاب أو الطالبات لمعرفة الشروط المطلوبة ومنها يتم الضغط علي خيار تقديم جديد.
  • ملء البيانات المطلوبة بشكل صحيح ومنها يتم الضغط علي تابع التسجيل ومنها لملء استمارة طلب الالتحاق خلال المواعيد المحددة.
  • الضغط علي حفظ البيانات وتحديد أكبر عدد من الرغبات التي يفضلها الطالب بالترتيب.
  • الذهاب للمقابلة الشخصية الخاصة بالتخصص ومنها يتم إعلان نتائج المفاضلة بين الطلاب وفقا للجدول الزمني.

شروط القبول الموحد للجامعات 1442

وضعت وزارة التعليم وبوابة القبول الموحد عدد من الشروط التي يجب توافرها عن التقديم والتي جاءت علي النحو التالي:

  1. يشترط الحصول علي شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات في الخارج أو الداخل.
  2. ألا يكون مر علي حصول الطالب علي الشهادة الثانوية أكثر من 5 سنوات.
  3. أن يكون المتقدم لائق من الناحية الصحية وأن يكون أدي اختبار القدرات والاختبار التحصيلي.
  4. لا يقبل الطلاب الذي فصلوا من قبل لأي سبب تأديبي من الجامعة وكذلك الحاصلين علي شهادات البكالوريوس أو الدبلومات عند الرغبة في دراسة نفس الدرجة.