التخطي إلى المحتوى

قامت الجهات المسؤولة بالمملكة العربية السعودية بالإعلان عن قائمة الشروط والضوابط التي يجب توافرها لدى الأفراد من المتقدمين للحصول على خدمة تغيير الاسم في الأحوال 1442، حيث تقوم الجهات الحكومية بتنظيم تلك الخدمة بعدد من الضوابط الصارمة، نظرًا لما تحمله من خطورة، باعتبارها أحد المخارج التي قد يلجأ إليها الخارجين عن القانون للهرب من العدالة، ويتم توفير الخدمة وتنظيمها من خلال مصلحة الأحوال المدنية، وهي إحدى المؤسسات التابعة لوزارة الداخلية بالسعودية.

تغيير الاسم في الأحوال 1442

إن وجود سبب قوي ومقنع وراء رغبة المتقدم في تغيير اسمه بالأحوال المدنية، من أهم الشروط التي يجب توافرها لدى المتقدم، ويمكن توضيح هذا في أن يكون للاسم معنى مهين على سبيل المثال، أو يشير إلى معتقدات تخالف ما يؤمن به صاحب الاسم، ويحتاج المواطن المقبل على تغيير اسمه، إلى القيام بالآتي:

  • يجب أن يقوم المتقدم لتغيير اسمه، بالإعلان عن تلك الرغبة في الصحف المحلية بالدولة، كما يجب الانتظار بعد الإعلان فترة شهر على الأقل قبل أن يقوم بتقديم الطلب بصورة رسمية.
  • يقوم بطباعة نموذج الطلب، وهو نموذج رقم 203، ويقوم بتعبئته بجميع البيانات المطلوبة، مع التأكد من دقة وصحة ما يتم إدخاله من بيانات.
  • يقوم بإعداد تقرير بطلب تغيير الاسم، ويتم من خلاله، الكشف عن الاسم القديم والجديد السبب المنطقي وراء تلك الخطوة.
  • يقوم بتقديم جميع الأوراق والمستندات المطلوبة للخدمة بمكتب الأحوال المدنية، ويتم تحويل الطلب إلى إحدى اللجان والتي تقوم بإصدار قرارها بالموافقة أو بالرفض.
  • يقوم بحجز موعد للخدمة مع مكتب الأحوال، يتطلع من خلاله على قرار اللجنة.
  • يتم الإعلان عن الاسم الجديد في جريدتين بصورة رسمية، بعد كتابة العدل.
  • يقوم المتقدم بعدها بنحو 30 يوم، من نشر اسمه الجديد بالصحف، بمراجعة مكتب الأحوال ليحصل على الكتاب الذي سيتوجه له للمباحث الجنائية.
  • يحصل من المباحث الجنائية على  صحيفة الحالة الجنائية ويقوم بالتوجه بها للأحوال المدنية لاستكمال الخطوات.
الأحوال المدنية
تغيير الاسم في الأحوال 1442

الأوراق المطلوبة لتغيير الاسم

تتطلب خدمة تغيير الاسم في الأحوال المدنية وفقًا لما تم إعلانه من الجهات الرسمية بالمملكة والتي تقوم بتنظيم الخدمة، تقديم الأوراق والمستندات التالية:

  1. تقديم نموذج طلب الخدمة رقم 203، مع تعبئته بالبيانات المطلوبة وختمه ومصادقته وتوقيعه من الجهات المسؤولة.
  2. تقديم تقرير بالاسم القديم والجديد والسبب وراء الطلب.
  3. تقديم صورة من بطاقة الهوية لصاحب الطلب وولي أمر.
  4. تقديم صورة من بطاقة العائلة لصاحب الطلب.