التخطي إلى المحتوى

يعتبر الترميز الطبي من القطاعات الصحية في المملكة العربية السعودية، وهو عبارة برنامج مسؤول عن جميع البيانات والإجراءات الطبية والصحية بالمرصي المنومين، حيث يشرفوا علي تجميع التقارير وكتابتها لمساعدة صانعوا القرار علي جميع المستوي في القطاعات الصحية، ولهم دور كبير في أرشفة البيانات وترميزها وهو من التخصصات النادرة في المملكة العربية السعودية، وهناك العديد من الأفراد يحصولون علي مؤهل الترميز الطبي بالأخص أنه من التخصصات الهامة التي تساعد المسؤولين في اتخاذ القرارات الصحية المناسبة علي إحصائيات وبيانات دقيقة وفقا للمعايير الدولية.

وفي السطور التالية نتعرف علي مهام الترميز الطبي، والرواتب الذين يعملون في الترميز الطبي والعلاوات السنوية بالإضافة إلي شروط الالتحاق ببرنامج الترميز الطبي وطريقة التقديم علي البرنامج وغيرها من المعلومات المتعلقة.

مهام برنامج الترميز الطبي

يتكلف العاملون في برنامج الترميز الطبي بالعديد من المهام التي تقع علي عاتقهم والتي تساعد في اتخاذ القرارات حسب الاحصائيات والبيانات والتقارير التي تجمعها ومن أهم هذه المهام ما يلي:

  1. تحليل وقراءة السجلات الطبية الخاصة بكافة التدخلات والتشخصيات الممكنة في فترة التنويم.
  2. تقييم محتوي السجل الطبي ورفع المشكلات إلي الإدارة المعنية والتأكد من صحة المعلومات المقدمة من حالة التنويم بنظام المعلومات الصحية.
  3. المشاركة والمساعدة في تثقيف المتخصصين في الرعاية الصحة وللعاملين فيها بشأن مبادئ التوجية.
  4. إدخال حالة التنويم في نظام المعلومات الصحية وترميزها باستخدام نظام التصنيف الدولي.
  5. توضيح المعلومات غير المحددة أو غير المرتبطة الموجودة في السجل الطبي من خلال سؤال الطبيب المسؤول الممارس الصحي.
  6. المشاركة في دعم وتحسين جودة الأنشطة الخاصة بالترميز الطبي مثل جودة الرعاية الصحية والمخرجات.
  7. مساعدة الأطبار ومقدمي الرعاية الصحية والأطباء في كل ما يتعلمق بالحركة البحثية والتدقيق الطبي بمدهم بالمعلومات السريرية.
رواتب الترميز الطبي 1442 والعلاوات السنوية

رواتب الترميز الطبي 1442

حددت لائحة الخدمة المدنية رواتب العاملين في الترميز الطبي حيث جاءت في المستوي الثاني والدرجة الثالثة من اللائحة، ويحصل العاملون علي بدلات وعلاوت سنوية في نهاية كل عام من العمل، ويحصل العامل في الترميز الطبي علي راتب شهري يصل إلي 3760 ريال سعودي بالإضافة إلى علاوة سنوية يحصل علي الموظف تصل إلي 165 ريال سعودي.

شروط الالتحاق ببرنامج الترميز الطبي

أعلنت وزارة الصحة السعودية والأكاديمية الصحية بالهيئة السعودية للتخصصات الطبية عدد من الشروط الواجب توافرها في الراغبين في التقدم والالتحاق ببرنامج الترميز الطبي والتي جاءت علي النحو التالي:

  1. أن يكون المتقدم للتسجيل سعودي الجنسية.
  2. يشترط ألا يكون المتقدم علي رأس عامل وقت التقديم.
  3. أن يكون حاصل علي شهادة البكالوريوس في أحد التخصصات التالية: “الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، التقنية الجوية، الأحياء الدقيقة، اللغة الإنجليزية، الكيمياء الحيوية”.
  4. أن يكون حاصل علي شهادة اللغة الإنجليزية وهي الآيلتس ولا تقل درجة الاختبار الشامل عن 4.5 أو ما يعادلها.

كيفية التقديم على برنامج الترميز الطبي

تعلن وزارة الصحة بالتعاون مع الأكاديمية الصحية بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية، عن فتح باب القبول والتسجيل للراغبين في الالتحاق لبرنامج الترميز الطبي بشكل إلكتروني للأفراد الذين تنطبق عليهم الشروط السابق ذكرها من فترة إلي فترة، ويمكن التقديم برنامج الترميز الطبي عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول مباشرة إلي موقع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ومنها يتم اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار خدمات الممارسين ومنها يتم الضغط علي التقديم علي اختبار الترميز الطبي.
  • قراءة تفاصيل الإعلان الخاص بالاختبار بكل دقة ومن ثم يتم الضغط علي الدخول إلي الخدمة.
  • تسجيل الدخول إلي حساب المستخدم في الهيئة ومنها يتم إدخال وملء جميع البيانات المطلوبة بكل دقة.
  • بعد التأكد من البيانات يتم الضغط علي تقديم الطلب.