التخطي إلى المحتوى

بطاقة أولوية هي عبارة عن بطاقة تعريف بالفرد من مواطني المملكة من كبار السن وأصحاب الأمراض لتوفير الرعاية الصحية لهم وتقديم الخدمات الخاصة بهم طبقاً للأولوية المفروضة تجاههم، وهي خدمة مقدمة من وزارة الصحة السعودية لحماية والعناية بالكبار الذي قدموا حياتهم للمملكة وفي المقابل تكون لهم الأولوية في الرعاية، سوف نتعرف على بطاقة أولوية وكيفية الحصول عليها والشروط المطلوبة لاستخراجها.

خطوات الحصول على بطاقة أولوية

يتمكن المواطن السعودي من الحصول على بطاقة أولوية من خلال  ما وفتره وزارة الصحة من خطوات وشروط هامة لابد من معرفتها ويمكن اتباع الخطوات التالية للحصول على البطاقة:

  1. أولاً يتم الذهاب بالمريض إلى مركز الرعاية الصحية التابع للوزارة والحصول على نموذج أولوية.
  2. يتم تعبئة بيانات النموذج وتحري الدقة في تدوين البيانات.
  3. إحضار كافة التقارير الطبية الخاصة بالمريض.
  4. يتم الذهاب غلى مكاتب أولوية التابعة لوزارة الصحة وهي متوفرة في مراكز الرعاية.
  5. تقديم الطلب والمرفقات إلى مسؤول أولوية ويتم التحقق من البيانات وإصدار البطاقة.
ماهي بطاقة أولوية
ماهي بطاقة أولوية وكيفية الحصول عليها

مميزات بطاقة أولوية

عند حصول الفئات المستحقة التي بينتها وزارة الصحة والتي لها الحق في بطاقة أولوية وفق الشروط التي أعلنت عنها الوزارة فإن الفرد يتحصل على عدد من المميزات منها تسهيل الحصول على خدمات الرعاية وعدم الحاجة إلى التعريف بالحالة المرضية للفرد في كل مرة، يقدم المريض من الفئات التي تحمل البطاقة عن كافة المرضى نظراً لشدة حالته.

الفئات المستحقة والشروط

يتم التقديم على بطاقة أولوية لكل من ذوي الاحتياجات الخاصة، مرضى الفشل الكلوي، ومرضى الرعاية المنزلية، ومن هم فوق 65 عام. ويتم تقديم البطاقة وفق شروط منها:

  • يحصل عليها السعوديين فقط.
  • لا يتم استخدامها إلا من المستفيد فقط.
  • لا يمكن التنازل عنها.
  • حجز موعد مسبق في مراكز الرعاية.