التخطي إلى المحتوى

قررت الحكومة السعودية، رفع الحد الأدني للأجور،خلال العام الجاري، علي ألا يقل الأجر الشهري للعاملين بالممكلة عن 4000 آلاف ريال سعودي، بدلاً من 3آلاف ريال، وذلك في إطار تحسين منظومة العمل وإصدار برنامج “نطاقات”،الذي يهدف لتحفيز المنشآت علي توطين الموظفين، و يعد الحد الأدني هو درع الأمان للعاملين بالقطاع الخاص والعام علي حد سواء،حيث حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الفئات المستحقة وآلية الأجور الجديدة.

وقد أطلقت الممكلة برنامج “نطاقات”، في نوفمبر من العام الماضي، لتقيم المنشآت علي حسب عدد العاملين بها، إذ صنفت المؤسسات التي يعمل بها عشرة عمال فأكثر إلى أربع نطاقات: أحمر، أصفر، أخضر وبلاتيني، فالكيانات الأقل توطينًا تقع في النطاقين الأحمر والأصفر،بينما الكيانات الأعلي توطينًا تأتي في النطاقين الأخضر والبلاتيني، حيث يتم تقيم الكيان من خلال مقارنة أدائه في التوطين بالكيانات الأخري من نفس الفئة.

الحد الأدني للأجور بالسعودية

وفي أبريل الماضي، اعتمدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، برئاسة المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، قرار رفع الحد الأدني لأجور العاملين بالممكلة ضمن برنامج “نطاقات”، إلى 4 آلاف ريال سعودي بدلاً من 3 آلاف ريال سعودي.

واشترطت الوزراة، في قرارها الرسمي، احتساب أجور العاملين بالمملكة في نسبة التوطين في “نطاقات” بواقع عامل واحد، بحيث لا يقل أجره الشهري عن 4 آلاف ريال، بينما يحسب العامل الذي يتقاضي أجر شهري بقيمة 3 آلاف ريال بواقع النصف فقط من نسبة التوطين في البرنامج، كما يحسب العامل الذي يتقاضي أجر أكثر من 3 آلاف وأقل من 4 آلاف بواقع النصف أيضًا.

في حين، أكدت الوزارة، أن بالمقابل لا يحسب العامل السعودي الذي يتقاضي أجر شهري أقل من 3 آلاف في نسبة التوطين المحتسبة في “نطاقات”.

خدمة المواعيد الإلكترونية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية 1442
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية 1442

 الفئات المستحقة للحد الأدني للأجور بالسعودية

وتضمن قرار الوزارة السعودية برفع الحد الأدني للأجور للعاملين بالبلاد، بعض الفئات، والتي منها:

  • ذو الأعاقة من القادرين علي العمل.
  • العاملون السعوديون بدوام كامل.
  • العاملون السعوديون بدوام جزئي.
  • العاملون بنظام العمل المرن  .
  • الطلاب السعوديون الذين يعاملون بدوام جزئي.