التخطي إلى المحتوى

يعتبر الإرشاد السياحي من المهن الهامة التي تلعب دور حيوي في نمو الاقتصاد وازدهاره، وهناك رغبة من الطلاب في الالتحاق به ودراسته كما أن له فرص عمل عديدة، وتعد الأقسام التي تقوم بتدريس هذا التخصص في إعداد مرشدين سياحين مجهزين على مستوى عالي في مجال التعاملات السياحية.

وتقوم الدراسات بهذا المجال على قاعدتين أساسيتين أولهما الجانب النظري، في التعرف على الحضارات والثقافات المنتشرة بكافة الدول، وثانيهما عملي يقوم بالذهاب للمواقع الأثرية والإطلاع على جميع معالمها، التي تنتشر في كافة أرجاء العالم وهناك مواد دراسية يتم دراساتها متعلقة بالسياحة.

مواد دراسية للتخصص بالإرشاد السياحي

حيث يحتوي هذا الفرع من الدراسة على عدد من المواد العلمية الهامة، ولكن تلك الدراسات قد تختلف من بلد لآخر وفقا لحضارة البلد الذي يتلقى فيها هذا العلم، ومواده هي.

  1. مادة إحصاء سياحي.
  2. مادة مقدمة عن علم السياحة.
  3. مادة محاسبة سياحية.
  4. مادة تسويق سياحي.
  5. مادة المهارات بالاتصال السياحي.
  6. مادة إدارة الموارد البشرية السياحية.
  7. مادة تدريب علمي بالإدارة السياحية.
  8. مادة قوانين وتشريعات سياحية.
  9. مادة المدخل للإرشاد السياحي.
  10. مادة التطبيقات الحاسوبية بالسياحة.
  11. مادة إدارة وجهات سياحية.
  12. مادة سياحة ومجتمع محلي.

كما يوجد بالكلية عدد متنوع من الأقسام والتخصصات، مثل التخصص بإدارة الفنادق، وتخصص إرشاد سياحي والتخصص بإدارة الموارد البشرية، تخصص سياحة ترفيهية، والتخصص بعلوم الآثار.

ما هو تخصص السياحة والفنادق
مهام الإرشاد السياحي

كيف تصبح مرشد سياحي ناجح

حتى يستطيع الفرد النجاح في مهنة الإرشاد السياحي، لابد أن يتمتع بمجموعة من المهارات والصفات الشخصية وتلك القدرات الشخصية تتمثل في التالي.

  • أن يكون لديه القدرة والفعالية في النقاش والتواصل مع غيره من الناس.
  • الاستعداد في الانتقال من مكان لآخر وحب السفر.
  • تمتعه بعدد كبير من المعلومات التاريخية وعلمه بجميع عواصم الدول.
  • أمتلاكه للغات الأجنبية الأخرى ، وتوصيله للمعلومات بوسائل سهلة للآخرين.

ومدة دراستك في هذا التخصص قد تقوم بها برحلات عديدة، والتي تصل في مدتها فيما يتراوح بين ثلاث لأربع سنوات وإن كانت نسبة كبيرة من الكليات سنواتها الدراسية 4 سنوات، والمدد الدراسية قد تختلف من بلد وغيره وذلك بسبب عدد المواد الدراسية والساعات المعتمدة للدراسة.

معلومات مع الإرشاد السياحي

الفيديو التالي يشرح كل التفاصيل والمعلومات عن مهنة الإرشاد السياحي تابع:

والجدير بالذكر بأن لتلك المهنة عدد من المزايا مثل تنمية مهاراتك الشخصية، واكتساب معلومات ثقافية عن حضارات كافة الدول وقضاء أوقات ممتعة عن طريق السفر للأماكن التاريخية ذات التراث الحضاري، والاستمتاع بزياراتها كما أنه يحصل على مقابل نقدي مميز وإن كان كل ذلك لا يمنع من وجود عدد من السلبيات بها مثل أي مهنة أخرى.