التخطي إلى المحتوى

أدخلت الحكومة السعودية الخصخصة في العديد من مؤسساتها الحكومية، بهدف التنوع والشراكة بين القطاع العام والخاص وإعادة توزيع الأدوار والعمل على التطوير والتحسين لكافة الخدمات التي تقدم للمواطنين، وقد يشهد القطاع التعليمي بالمملكة خصخصة الأدوات المكونة له لذا يثار أمر رواتب المعلمين والعلاوة الدورية لهم بعد مشاركة القطاع الخاص في العملية التعليمية.

والجدير بالذكر بأن خصخصة التعليم قد تحقق عدد من المزايا، تتمثل في جذب رأس المالي الخارجي في الاستثمار فيه مما يحسن من الدخل العام، وتحقيق المنافسة الشاملة بين المؤسسات التعليمية، وتخفيف الحمل على الموازنة العامة للدولة من خلال تخفيض النفقات، كذلك عدم فرض ضرائب على المواطنين وغير ذلك من الفوائد.

سلم الرواتب للمعلمين بعد الخصخصة بالمملكة العربية السعودية

حيث يعبر هذا السلم عن الراتب الذي يتقاضاه المعلم، وفق درجته الوظيفية وراتبه الأساسي وهو مقسم ل6 مستويات والمستوى الواحد يحتوى على 4 رتب وفق النحو الأتي الجدول الموضح أدناه.

خصخصة وزارة التربية والتعليم  السعودية
رواتب المعلمين بعد الخصخصة

ولكن الموعد الذي تدخل فيه الخصخصة بقطاع التعليم لن يتم تحديده، إلى وقتنا الحالي وأي تصريح يتم الإعلان عنه في الوقت الحالي هو عبارة عن توقعات، وذلك لأن وزارة التربية والتعليم لن أي إعلان رسمي حول هذا الموضوع ولكن على كل حال فالقطاع الخاص قد يقتحم عدد كبير من القطاعات الاقتصادية مع قدوم عام 2030 م لتحقيق رؤية المملكة المستقبلية.

مقدار العلاوة السنوية للمعلم في حال الخصخصة

حيث يمكن توضيح كم العلاوة التي يحصل عليها كل معلم وفق مستواه الوظيفي، وذلك على النحو المعمول به في الوقت الحالي وما يتقاضاه المعلم رسميا بظل القانون الحالي.

علاوة سنوية للمعلم ومساعد معلم

  • علاوة سنوية لمساعد معلم، والمعلم بالمستوى الأول ثلاثمائة ريال سعودي.
  • العلاوة السنوية للمعلم ، ومساعد المعلم مستوى ثاني ثلاثمائة وعشرين ريال.
  • علاوة سنوية للمعلم، ومعلم مساعد في المستوى الثالث 340 ريال.
  • العلاوة السنوية ل مساعد معلم، والمعلم بالمستوى الرابع 360 ريال.
  • قيمة العلاوة السنوية للمعلم، معلم مساعد بمستوى خامس 380 ريال.
  • أما المستوى السادس فقيمة العلاوة السنوية للمعلم، ومساعد معلم 400 ريال .

أما العلاوة السنوية للمعلم الممارس فهي ترتفع عن ذلك وفق المستوى الذي يشغله فالذي يشغل المستوى الأول قد يتقاضى 500 ريال سعودي علاوة سنوية، أما باقي المستويات فترتفع قيمة العلاوة لعشرين ريال وإن كان يوجد مستويات متساوية في مقدار العلاوة التي يحصل عليها المعلم الممارس، والمعلم المتقدم يتقاضى علاوة تبدئ من 540 ريال وتزيد مع تقدم المستوى، أما علاوة المعلم الخبير السنوية فبدايته 600 ريال وتزيد مع الانتقال للمستوى الذي يليه.