التخطي إلى المحتوى

هناك فئة كبيرة من المتقاعدين ممن يبحثون عن كيفية حساب التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية، حيث أن المتعارف عليه أن التقاعد له أسباب وشروط يجب توافرها ومنها ضرورة انتهاء مدة خدمة الموظف ببلوغه سن التقاعد القانوني، والجدير بالذكر أن سن التقاعد القانوني يكون في أغلب الدول بحلول الستين عام، هذا وقد قامت بعض الدول بتمديد فترة العمل لسنتين إضافيتين يتولى الموظف شرائها من جانب هيئة التقاعد، هذا ويمكن حساب التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية بالسعودية عن طريق القيام بمعادلة حساب نسبة التقاعد من الراتب.

حساب التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية

يتم حساب عدد سنوات الخدمة وقيمة راتب التقاعد المبكر من خلال عدة بنود تحددها هيئة التأمين الاجتماعي من خلال عدد سنوات الخدمة والراتب المستحق للموظف عقب التقاعد هذا ويتم حساب التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية كالتالي:

التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية
  • يستطيع الموظف احتساب راتب التقاعد المبكر في كل عام عمل فيه خلال اعتماده كموظف في التأمينات الاجتماعية حيث يعتمد الأمر على مقدار ما تم دفعه.
  • حساب راتب التقاعد المبكر يكون من خلال ما تم دفعه أثناء الاشتراكات في البرنامج حيث قد تصل أحياناً إلى 216 اشتراك للرجال و180 للنساء.
  • في أغلب الأحيان يمكن احتساب راتب المعاش المبكر بمقدار حوالي 75% من إجمالي الراتب الخاص بالعامل.
  • يستطيع الحصول على الراتب على الفور عقب وصول الموظف لسن الخامسة والأربعين أو حينما يتوقف الموظف عن العمل لسبب معين.

طريقة حساب راتب التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية 1443

هناك عداً من المعادلات الرياضية والتي من خلالها يمكن حساب راتب التقاعد المبكر حيث تساعد الموظف المتقاعد على معرفة راتبه بعد التقاعد بشكل علمي:

  • بالنسبة للعامل المدني، يتم احتساب راتب التقاعد المبكر له من خلال ضرب الراتب الأساسي الأخير في مدة الخدمة بالأشهر والقسمة على 480.
  • للعامل العسكري، يتم احتساب الراتب من خلال ضرب الراتب الأساسي الأخير في مدة الخدمة بالأشهر والقسمة على 420.
  • تزداد القيمة المالية لراتب التقاعد المبكر للموظف في التأمينات الاجتماعية عن طريق إضافة أفراد جدد من أسرته إليه.

على أي حال ننصح بمتابعة تحديث البيانات بصفة مستمرة في التأمينات الاجتماعية حتى تتحقق الاستفادة المرجوة من زيادة الراتب المستحق.