التخطي إلى المحتوى

 هناك الكثير من التساؤلات التي أُثيرت حول طلب اعتماد اللقاح داخل المملكة السعودية، وهو من أهم الأمور التي يتطلع الوافدين أو المقيمين  لمعرفتها ممن سبق لهم الحصول على لقاح كورونا في الخارج وأتموا التحصين ولكن لم يرد تسجيلهم ضمن الحالات المحصنة في سجلات وزارة الصحة السعودية، لذا نرصد لكم في هذه المقالة كيفية طلب اعتماد اللقاح داخل أراضي المملكة، حتى يتم تسجيلهم ضمن الحاصلين على اللقاح.

خدمة اعتماد اللقاح داخل المملكة

أطلقت وزارة الصحة السعودية أحد الخدمات المميزة حيث تختص بتقديم طلب اعتماد اللقاح داخل المملكة عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها، وتجدر الإشارة إلى أن تلك الخدمة سمحت للمواطنين والوافدين تقديم طلبات اعتماد اللقاح الذي تم الحصول عليه خارج المملكة ومن ثم يتم إضافته لنظام وزارة الصحة السعودية حتى يتم معالجته وإضافة البيانات المتعلقة به في تطبيق توكلنا.

كيفية طلب اعتماد اللقاح داخل المملكة

في ظل الأزمة الراهنة المتعلقة بانتشار جائحة كورونا لابد من الحصول على اللقاح للاستمتاع بالمزايا والخدمات الحكومية والخاصة داخل المملكة العربية السعودية، وحتى يستطيع المقيمين والمواطنين الاستمتاع بتلك المزايا عليهم اعتماد اللقاح الذي سبق الحصول عليه في أحد الدول الأجنبية.

على صعيد آخر، أصدرت المملكة العربية السعودية قراراً يفيد حظر دخول الأماكن الخاصة والعامة وكافة المراكز التجارية والمنشآت الحكومية بل ووصل الأمر لحظر ركوب المواصلات العامة لمن لم يحصل على لقاح كورونا بداية من شهر أغسطس الجاري.

كيفية طلب اعتماد اللقاح داخل المملكة

عبر البوابة الخارجية للتطعيمات بوزارة الصحة، يتمكن المواطنين والمقيمين من اعتماد اللقاح الذي تلقوه داخل أراضي المملكة، ومن أجل ضمان نجاح عملية الاعتماد يجب اتباع التالي:

  • الدخول مباشرة إلى البوابة الخارجية لتطعيمات وزارة الصحة من “هنا“.
  • لابد من قراءة التعليمات والضوابط بحرص والإقرار بقرائتها.
  • اضغط على كلمة “التالي”، وقم باختيار إذ ما كان المستفيد من الخدمة “مواطن” أم  “مقيم”.
  • كتابة رقم الهوية بالنسبة للمواطن ورقم الإقامة للوافد بصورة صحيحة.
  • إدخال رمز التحقق بصورة صحيحة وتعبئة كافة البيانات الشخصية فضلاً عن إدخال البيانات المتعلقة باللقاح الذي تم الحصول عليه في الخارج.
  • عليك إدخال كافة الأوراق والوثائق التي تؤكد على الحصول على اللقاح، ومن ثم يتم تقديم الطلب.
  • أخيراً، يتم مراجعة الطلب من جانب وزارة الصحة السعودية والتواصل مباشرةً مع المستفيد سواء مقيم أو وافد حال وجود أي استفسار آخر.