التخطي إلى المحتوى

ساعدت المساحات الجغرافية في المملكة العربية السعودية، على امتلاكها قدرًا كبيرًا من المحميات الطبيعة، والتي تم تحديد أماكنها طبقًا لمجموعة من الأوامر الملكية في 2018، وتضم المحميات الطبيعية العديد من الخصائص الجيولوجية والمناخية، ما دفعت الجهات الملكية إلى تحويلها إلى محميات لمنع الصيد الجائر، من أجل الحفاظ عليها، وسعت المملكة من وراء هذه المحميات إلى الحفاظ على الحيوانات والغطاء النباتي من الانقراض، نقدم لكم في المقال أشهر المحميات الطبيعية في السعودية.

محمية جزر أم القماري

وتقع محمية جزر أم القماري في الجنوب الغربي في محافظة القنفذة على البحر الأحمر ، وهي من أشهر المحميات المتواجدة داخل أراضي المملكة ، وتضم جزيرتين وهما جزيرة أم القماري الفوقانية وجزيرة أم القماري البرانية، وسميت هذه المحمية بهذا الإسم نظرًا لتواجد طيور القماري الموس بشكل كبير.

محمية حرة الحرة

أما محمية حرة الحرة فيبلغ مساحتها نحو 13775، وتقع بالتقاطع مع الحدود الأردنية، وتضم العديد من الصخور والجبال البركانية المرتفعة، ويعود تاريخ إنشائها إلى 1987 ميلادية، وتتميز بالتواجد النباتي المكثف، والنباتات الممتدة بطول مجاري السيول.

محمية محازة الصيد

وتقدر مساحة محازة الصيد بنحو 2240 كيلو متر، ويطلع عليها أحيانا محمية الإمام سعود بن عبد العزيز، ويتواجد فيها الحشائش القصيرة، وتشكيلات رائعة من النباتات الصحراوية النادرة، وتحتوي على القوارض والزواحف والطيور الجارحة مثل النشر والرخمة.

محمية جزر فرسان

أما محمية جزر فرسان، فتضم العديد من الجزر يصل عددها نحو 84 جزيرة،  وتعتبر من الجزر المأهولة بالسكان، وتتواجد الحياة في هذه المحمية، وتتكون من مجموعة كبيرة من مسطحات الأحجار الجيرية، كما أنها تحتوي على العديد من أنواع الشجر مثل السدر، والبلسم، والأراك، والمانجروف.

محمية الوعول

وسابقًا، كانت محمية الوعول من أكثر المناطق الزراعية شهرً، بسبب سقوط الأمطار عليها بكثرة، وتقع في مركز الحلوة وأصبحت من أهم المحميات التي تشتمل بدورها على الطيور المهاجرة والحيوانات البرية.