التخطي إلى المحتوى

يبحث العديد من الطلاب، وأولياء الأمور في المملكة العربية السعودية، عن موعد بداية الدراسة للجامعات السعودية بعد التعديل، حيث أجرت الجامعات السعودية تعديلات خاصة بالدراسة والإلتحاق بالجامعات 1443، على أن تطبق قرارات التعديل مع وزارة التعليم السعودية بشأن الدوام خلال العام الجاري.

ولا تزال المملكة العربية السعودية، متأثرة بتداعيات فيروس كورونا، وتأثيرها على الحركة في القطاعات والمؤسسات المختلفة وخاصة التي تشهد زحامًا وإقبالًا من المواطنين، وعلى الرغم من تشجيع المملكة على حصول المواطنين على لقاح فيروس كورونا، إلًا أن متحورات كورونا، لا تزال تفاجئ الجميع، نقدم لكم في المقال التالي المواعيد المقررة لبداية الدراسة الجامعية بعد التعديل 1443 هجرية.

موعد الدراسة 1443 للجامعات السعودية بعد التعديل

وأقرت المملكة العربية السعودية النظام الحضوري في مختلف الجامعات السعودية، بعد عام ونصف على انتظام الدراسة الإلكترونية بطريقة عن بعد، والتي حققت نجاحًا خلال الفترة الماضية، وأقرت وزارة التعليم خطة التقويم الدراسي للجامعات للعام الدراسي الجديد، وحصلت الخطة على موافقة مجلس الوزراء السعودي، على أن يشمل فصلين دراسيين، وفصل صيفي، ثم يتخلل العملية التعليمية عطلات نهاية الأسبوع المطلوبة، وكذلك أيضًا الأعطال الرسمية في البلاد، وشدد مجلس الوزراء على ضرورة التحصين بلقاح كورونا المعتمدة داخل الأراضي السعودية، وإثبات شهادة التحصين من خلال تطبيق توكلنا.

الدراسة في السعودية

بداية الدراسة للجامعات السعودية بعد التعديل

وعن المواعيد الجديدة للجامعات السعودية، فقد أقرتها، وزارة التعليم العالي بعد التعديل للعام الدراسي الجديد، ومن المقرر أن يبدأ العام الدراسي الجديد للفصل الدراسي الأول، بداية من الأحد 21 من شهر محرم 1443 هجرية على أن يوافق 29 من شهر أغسطس الجاري.

وعن الفصل الدراسي الثاني، فقد حددتها وزارة التعليم العالي، ومن المقرر أن تبدأ الدراسة في الفصل الدراسي الثاني في الجامعات السعودية بداية من الأحد 13 / 6 / 1443هـ الموافق السادس عشر 2022 ميلادية.

موعد دوام الكادر التعليمي للجامعات بعد التعديل

ويبدأ دوام الكادر التعليمي على موعد متقدم، وسابق عن موعد الدوام الاعتيادي للطلاب خلال العام الدراسي الجديد، 1443 هجرية، على أن يبدأ أعضاء الهيئة التدريسية الإثنين في الأول من شهر محرم هجرية على أن يوافق 19 أغسطس 2021، ومن المقرر أن تكون التهيئة للفصل الدراسي الأول في الجامعات الأحد 14 من شهر محرم 1443، هجرية على أن يوافق 22 أغسطس 2021 ميلاديًا.

شروط العودة للدراسة الجامعات السعودية

هناك عدد من الشروط اللازمة من أجل الدراسة في الجامعات السعودية، في ظل تداعيات فيروس كورونا والتي تأتي على النحو التالي.

  • يجب على الطلاب الحصول على لقاح فيروس كورونا من أجل الدخول إلى جميع المباني.
  • اعتماد تطبيق توكلنا، وتطبيق قواعد التباعد الاجتماعي بين الطلاب.