التخطي إلى المحتوى

تختلف المخالفات المرورية على حسب الأمور التي يتم تحصيلها، لكن هل تمنع المخالفات المرورية من السفر خارج المملكة ؟ فإن المخالفات المرورية تمثل عائق كبير وأزمة للجميع؛ لذا أوضحت المديرية العامة للجوازات بأنه في حالة وجود أي مخالفات مرورية، فإنها لا تعيق على الإطلاق سفر المواطن خارج المملكة العربية السعودية.

المخالفات المرورية وتجديد جواز السفر 

يتساءل الكثير من مواطني المملكة هل المخالفات المرورية تمنع من تجديد جواز السفر؟ شددت مصلحة الجوازات داخل المملكة على أن يخلو سجل المواطن من أي مخالفات مرورية؛ من أجل تمكين المواطن من تجديد وإصدار جواز السفر الخاص به، حيث أشارت إلى ذلك عبر حسابها على موقع Twitter  ، وتختلف أسعار المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية  كما يلي:

الجدول الخاص بالمخالفات المرورية فئة رقم 1

تكون فيه الغرامات المالية ما بين ٥٠٠ إلى ٩٠٠ ريال سعودي ومن ضمن المخالفات المرورية فئة رقم ١، قيادة السيارة بدون رخصة القيادة، وسير المركبة بدون لوحة خلفية.

الجدول الخاص بالمئة رقم ٢

تكون الغرامات المالية ما بين ٣٠٠ ريال سعودي إلى ٥٠٠ ريال ومن ضمنها استخدام رخصة قيادة منتهية الصلاحية، عدم إعطاء الفرصة وأفضلية المرور لسيارات الإسعاف والطوارئ.

الغرامات المالية لفئة رقم ٣

تكون هنا الغرامات المالية من ١٥٠ ريال إلى ٣٠٠ ريال سعودي، ومن ضمن هذه الفئة عدم استخدام السائق لحزام الأمان، وعدم استخدام المقاعد المخصصة للأطفال. 

جدول المخالفات المرورية فئة رقم ٤

تكون الغرامات فيها من ١٠٠ إلى ١٥٠ ريال وتشمل ترك المركبة في أماكن عامة غير مخصصة لها، قيادة المركبة بدون لوحة أمامية، إلقاء أي شيء من المركبة أثناء سيرها.

جدول الفئة رقم ٥

تكون الغرامات المالية من ١٠٠٠ إلى ٢٠٠٠ ريال سعودي وتتضمن الوقوف في خطوط السكك الحديدية، أن يكون عدد الركاب أكثر من العدد المحدد، الاعتراض على ظهور رخصة القيادة أو الرخصة الخاصة بالمركبة.

الجدول الخاص بالمخالفات المرورية فئة رقم ٦

تكون الغرامات ما بين ٣٠٠٠ إلى ٦٠٠٠ ريال سعودي وتشمل سير المركبة بدون لوحات، التجاوز والتعدي على مركبات النقل المدرسي.

الجدول الخاص بالفئة رقم ٧

تكون الغرامات المالية ما بين ٥٠٠٠ إلى ١٠٠٠٠ريال سعودي ويتضمن قيادة السيارة تحت تأثير المخدر، القيام بأعمال على ال طريقة بدون التنسيق مع الإدارة المختصة.