التخطي إلى المحتوى

نظام الضمان الاجتماعي الجديد الذي يستهدف الأسر المحتاجة الآن، ويحارب الفقر في المجتمع حتى يضمن مستوى معيشي أفضل لبعض فئات المجتمع المتمثلة في كل من (الأيتام، والأرامل، وذوى الإعاقة) فهم يمثلون الفئات المحددة التي قامت المملكة العربية السعودية بتوفير معاش ضمان اجتماعي لهم، ومن هنا سنتطرق إلى كل ما يخص النظام الاجتماعي الجديد، لذلك هناك لعديد ممن يتساءل عن الموعد الذي سيتم تطبيق الضمان الاجتماعي الجديد.

متى يطبق نظام الضمان الاجتماعي الجديد (1443)

تم تطبيق النظام الاجتماعي الجديد بداية من شهر فبراير القادم، وأصدرت وزارة التنمية السعودية إعلان يوضح أن صرف معاشات الضمان الاجتماعي ستكون بداة من (22) فبراير (2022)، وقامت وزارة التنمية الاجتماعية بوضع العديد من الشروط للقبول في نظام (الضمان الاجتماعي الجديد).

كما تشتمل الفئات المستهدفة من قبل الضمان الاجتماعي الجديد والتي يصب في مصلحتها الأشخاص الذين بلغوا سن الشيخوخة وغير قادرين على العمل، وجني قوت يومهم بذاتهم سواء كانوا هؤلاء ذكورا، أو إناثا، إلى جانب الأسر التي ليس لديها عائل أو امرأة مطلقة ولديها أطفال، أو زوج مدمن على المخدرات وما إلى ذلك.

رابط الضمان الاجتماعي
الضمان الاجتماعي الآن

تعريف قانون الضمان الاجتماعي

يعرف قانون الضمان الاجتماعي بأنه القانون الذي قامت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بإصداره حتى يوفر نظام معيشي جيد لجميع أفراد المجتمع السعودي، وتسعى المملكة العربية السعودية إلى توفير كل المساعدات لكل من (المحتاجين، والأسر ذات الدخل المحدود)، وتبدل قصارى جهدها لإتمام ذلك عن طريق صرف معاشات ورواتب.

شروط الضمان الاجتماعي الجديد

قامت وزارة التنمية الاجتماعية السعودية بالإعلان عن بعض الشروط اللازمة للاستفادة من خدمة الضمان الاجتماعي الجديد حيث إذا اختل شرط يتم وقف معاش الضمان الاجتماعي في النظام الجديد، وتمثل هذه الشروط فيما يلي:-

  1. أن يحمل الشخص المستفيد الجنسية السعودية.
  2. تستثنى الجنسية في حال كانت المرأة زوجة رجل سعودي، أو مطلقة منه، أو أرملته ولديها منه أولاد ذات جنسية سعودية.
  3. يشترط أن تمتلك المرأة وأولادها إقامة كاملة داخل المملكة العربية السعودية.
  4. يشترط أن تمتلك المرأة إقامة داخل المملكة.
  5. تقديم جميع الأوراق والمستندات اللازمة.
  6. تستطيع أيضا المرأة المطلقة أو أرملة الزوج غير السعودي الحصول على معاش الضمان الاجتماعي في حال كانت تمتلك إقامة دائمة.
  7. يشترط أن تقدم إثبات ما أنها أرملة أو مطلقة لرجل غير سعودي.
    وأن يمتلك أولادها إقامة سارية.
  8. يمكن أيضا لذوي الإعاقة وكذلك الأيتام الاستفادة من معاش الضمان الاجتماعي بشرط أن يكون لديهم إقامة سارية المفعول.
  9. أيضا تقديم جميع المستندات اللازمة لإثبات أن هناك إعاقة ما تمنع هذا الشخص.