التخطي إلى المحتوى

القنصل والسفير هي مصطلحات معروفة ومتداولة بيننا، ولكن عدد كبير من المواطنين لا يعرفون الفرق بين القنصل والسفير، ويخلط الكثيرون بين اللقلبين باعتبار أن القنصل والسفير يتشاركان في الأهداف العامة لوظائفهما، والقنصل والسفير لهمها ومهام مختلفة عن بعضهما، وللعلم أن العاصمة موجودة داخل البلاد، بينما القنصليات موجودة بأغلب المحافظات، وسوف نوضح لكم بمقال اليوم تعريف كلًا منهما وما مهامهما، فتابعونا.

الفرق بين القنصل والسفير

يظهر الفرق واضحًا بين السفير والقنصل في عدد من المحاور، والتي أهمها أن السفير يُعد الممثل الأساسي الدبلوماسي لدولته، ودوره هو التعامل مع أي مفاوضات بين بلده والبلد الذي به أمور سياسية، بينما القنصل عبارة عن ممثل تجاري بين دولتين، وآخر سلطاته هو متابعة المعاملات التجارية بين دولة وأخرى بعيدًا تمامًا عن أي معاملات سياسية، مع العلم أنهما يُعينان بنفس الطريقة وبقرار رسمي من رئيس الجمهورية أو من رئيس الوزارء بعد أن يوافق المجلس النيابي.

ويختلفان عن بعضها في درجة الحصانة، والحصانة هي حماية قانونية تحمي القنصل والسفير من أي عقاب أو ملاحقة بالبلد الموجدين بها، ولكن الفرق أن السفير حصانته مطلقة ولا يمكن عقابه أبدًا داخل البلد الذي يعمل بها، وإن أخطأ يعود لبلده ويتعاملون معه، أما القنصل فيمكن عقابه إن أخطأ حسب قوانين البلد الذي يعمل بها.

الفرق بين القنصلية والسفارة

تُعد القنصلية جزءًأ من العلاقات الدبلوماسية بين أي لديم، وعبارة عن مجموعة مقرات، وسلطتها في التعاملات أقل من السفارة، ولكل بلد أكثر من قنصلية بنفس البلد وتكون مُوزعة على المحافظات، وعلى رأس جميع القنصليات رجل دبلوماسي سياسي يُسمي القنصل، بينما السفارة هي مقر لدولة داخل دولة آخري بين الدولتين عدد من العلاقات السياسية والدبلوماسية، وتقع السفارة داخل عاصمة البلد فقط، ويرأس السفارة السفر ومهامه السياسية معروفة.

مهام القنصل داخل الدولة

يتم تكليف القنصل بجميع بلدان العالم بعدد من المهام، وعليه ألا يتعدى السلطات والقوانين المحددة له، وتأتي المهام الذي يقوم بها خلال فترة عمله ما يلي:

  • مهمته الرئيسية هي تنمية جميع العلاقات التجارية والاقتصادية بين بلده وبين البلد الذي يعمل بها، بحيث تستمر العلاقات بشكل جيد بينهما.
  • تقديم المساعدات لمواطني دولته داخل البلد الأخر، بل ويحاول أي خلافات أو مشاكل يتعرضون لها.
  • إصدار التأشيرات للراغبين في السفر إلى الدولة الموجود بها القنصل.
  • تجديد جميع جوازات السفر للمواطنين بدولته والقادمين إلى الدولة محل عمله.
  • إصدار الوثائق الرسمية، والتي من ضمن مهامه هي إصدار الوثائق الرسمية من الدولة لمواطنيه.
  • تأمين وتوفير مواصلات إلى بلده، فيجب على القنصل توفير كل وسائل النقل والمواصلات للعائدين من محل عمله إلى بلده.

مهام السفير في الدول

يقوم السفير بمتابعة جميع العلاقات السياسية الدبلوماسية بين بلدين، بل يحافظ على استقرارها ويسعى في تنميتها، وأي مهما دبلوماسية لها علاقة بالأمور السياسية يقوم بحلها، وأبرز مهما السفير في البلدان كما يلي:

  • ينوب عن حكومته في البلاد الأخرى في أي مفاوضات سياسية، بل وأي فعاليات تتطلب وجود ممثل للبلد فيها.
  • يبلغ حكومته في دولته الأم جميع التطورات السياسية والاقتصادية التي تحدث بالدول العامل بها.
  • يقوم السفير بإعداد مجموعة من التقارير الرسمية في المجال الاقتصادي والسايسي للدولة العامل بها، ثم يرسلها بعد ذلك إلى دولته الأم.
  • تتمثل أهم مهامهه في متابعة العلاقات السياسية بين بلده والبلد الأخرى والسعى لتطويرها.
  • ينبغي على السفير أن يحمي مصالح دولته في كل المجالات داخل الدولة.
  • يلتقي السفير بكبار القادة الأجانب، ويتحاور معه بالنيابة عن بلده الأم، ويتفاوض ويجري أي مقابلات دبلوماسية وسياسية عن دولته.