التخطي إلى المحتوى

يتطلب التعرف على الوظائف الإدارية والتعليمية في القطاع العام المتوفرة بشكل مُستمر على التسجيل في نظام “جدارة” للتوظيف، وكذلك حساب النقاط داخل النظام من قبل الأفراد، حيث يحتاج حساب تلك النقاط مجموعة من الخطوات الهامة، وفي مقدمتها الدرجات التي تتعلق بالمؤهل العلمي واختبار القياس والأقدمية في التخرج من الجامعة، فيما يقوم النظام بترشيح كافة المواطنين للتعيين في الوظائف الحكومية من خلال طريقة المفاضلة المُقدمة من قبله، بعدما يجمع كافة النقاط الخاصة بكل شخص من المتقدمين للوظيفة.

ويُعد “جدارة” خدمة توظيف جرى تطويرها وإطلاقها من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حيث تهدف إلى مساعدة المواطنين الباحثين عن عمل من خلال السماح لهم بالتسجيل في البرنامج والتقديم على الإعلانات الوظيفية.

وتجرى عملية الترشيح للوظائف بعد تحديد قيمة نقاط المُتقدم وعقب المفاضلة مع الآخرين حسب درجاتهم التي تم جمعها من خلال البرنامج، لذا يتطلب متابعة الفرص الوظيفية حساب مجموع الدرجات.

ويمكن مراجعة تلك العوامل لجمع النقاط في نظام جدارة من قبل الشخص:

  • المؤهل العلمي تم تخصيص 40 درجة له.
  • اختبار القياس يتضمن 40 درجة أيضاً.
  • الأقدمية في التخرج من الجامعة تشمل 20 درجة.

ويتيح البرنامج التعرف على نقاط جدارة المُسجلة من خلال حساب قيمة نقاط المؤهل العلمي، بالإضافة إلى حساب نتيجة الاختبار، وحساب نتيجة أقدمية التخرج، حيث يحتاج ذلك إلى الدخول لموقع “جدارة”، وتسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد، ومن ثم تسجيل الدخول عبر اسم المستخدم وكلمة مرور حساب “أبشر”، وبعدها تظهر النقاط بشكل طبيعي في جدارة الخاصة بالشخص.

وكانت الجهات المعنية قد شددت على عدم تحديث النقاط إلا عند الدخول على مفاضلات جديدة حيث يتم بعدها إتاحة الدخول على تاريخ آخر مفاضلة للاطلاع على النقاط الحديثة.