التخطي إلى المحتوى

تعد منصة إحكام من أهم المنصات الإلكترونية التي أطلقتها الهيئة العامة لتملك العقارات في المملكة العربية السعودية، حيث قامت بتأمين عدد كبير من العقارات لجميع المواطنين في المملكة العربية السعودية، وتمليك العقارات عن طريق إشغال العقارات أو تنشيطها للذين لا يمتلكون مستندات تثبت ملكيتهم للعقار، بحيث يتم  تقديم طلب رسمي للهيئة عند استيفاء شروط التملك، للحصول على سند ملكية لبيع العقار.

شروط استخدام منصة إحكام الإلكترونية

حددت الإدارة العامة للعقار في المملكة العربية السعودية عددًا من الشروط المتاحة للعقار، وذلك لمن يرغب في الحصول على سند ملكية له، كما يتم تسجيله رسميًا على منصة إحكام من خلال الشروط التالية:

  1. يجب تقديم طلب الحصول على سند ملكية عقار في المواعيد النهائية الرسمية لاستلام وتغيير متطلبات الملكية على المنصة.
  2. لا يلزم تحديد الممتلكات المعنية قانونًا.
  3. يجب ألا يكون العقار موجودًا في أي من الأماكن التي يحظر الاستحواذ عليها، وهي حدود الحرمين الشريفين والأضرحة والمباني في هذه المنطقة، وكذلك المناطق الساحلية على شواطئ البحار، والخليج المطل على المملكة العربية السعودية.
  4. يجب ألا يكون العقار موجودًا في  والأماكن المحيطة بحدود المملكة البرية أو البحرية.
  5. يجب ألا يكون العقار مطلًا على المحميات الطبيعية الوطنية التي لا يمكن تملكها، وقمم الجبال التي لا يجوز التملك فيها بسبب خطورة موقعها.
  6. يجب ألا يكون العقار موجودًا في مجاري الوديان التي تتدفق من خلالها المياه،حيث أنّها قد تهديد حياة المواطنين للخطر.
  7. لا يستطيع المواطنون شراء عقار في مواقع أثرية، وذلك لأنها مملوكة للمملكة العربية السعودية.
  8. لا يمكن شراء عقار في الأماكن التي يوجد بها هيدروكربونات والطاقة والتعدين وخامات المعادن المختلفة.
  9. كما يجب على المصورين الجويين عدم إنكار وجود الإنعاش على العقار المعني قبل اتخاذ قرار بمنع الإنعاش، ولقد جاء ذلك بناءً على المرسوم الملكي لعام 1387 هـ.

المستندات المطلوبة للتسجيل في منصة إحكام

تعد منصة إحكام من أهم منصات تمليك العقارات في المملكة العربية السعودية، حيث قامت بتأمين عدد كبير من العقارات لجميع المواطنين في المملكة، وتتبيّن المستندات اللازمة للتسجيل في منصة إحكام من خلال ما يلي:

  1. يشترط إحضار مسح معتمد من أحد المكاتب الهندسية المعتمدة من قبل إدارة العقارات في المناطق المختلفة بالمملكة العربية السعودية، ويجب أن تحتوي على إحداثيات العقار، ونوع العقار، وموقع العقار، وحدود الملكية، ومساحة العقار.
  2. يتم بعد ذلك إرفاق المستندات التي يملكها مالك العقار سواء كانت مستندات ملكية أو وثائق تنشيط.