التخطي إلى المحتوى

أعلنت وزارة الدفاع بالمملكة العربية السعودية مؤخرا عن فتح أبواب الالتحاق بالكليات العسكرية للنساء، وذلك بعد انغلاق استمر لسنوات وبعد اقتصار الالتحاق بالمؤسسات العسكرية على الرجال فقط، وذلك يتماشى مع رؤية المملكة السعودية المستقبلية في جميع المجالات، وتم وضع الشروط والقوانين مؤخرا فيما يتعلق بالالتحاق بالمؤسسات العسكرية للنساء والتي بناءا عليها أيضا تم وضع الراتب العسكرية النسائية في السعودية التي سوف نعرضها لكم من خلال السطور القادمة بالتفصيل.

الرتب العسكرية النسائية في السعودية 1443

الرتب العسكرية النسائية في السعودية
الرتب العسكرية النسائية الموجودة في السعودية 1443

رتبة جندي أول

  • رتبة جندي اول هي أولى سلم الرتب العسكرية النسائية في المملكة العربية السعودية، وهي تعد واحدة من أكثر الرتب العسكرية انتشارا على مستوى المملكة العربية السعودية والعالم، وهي تعد الأساس والنواة الأولى في ترتيب الجيوش والمؤسسات العسكرية في العالم، ويمر الرجال والنساء في السعودية على هذه الرتبة بشكل إلزامي.

رتبة عريف

  • رتبة عريف هي الدرجة الأعلى من رتبة جندي أول، ولا يتم ترقية الجندي إلى رتبة العريف إلا بعض مروره ببعض التدريب والاختبارات التي تؤهله لتلك الرتبة، ويجب البقاء لفترة معينة لا يمكن تخطيها وبعد النجاح في تخطي كل تلك الخطوات يتم ترقيتها إلى رتبة العريف، وهي تعتبر واحدة من الرتب القيادية ويتولي الجندي فيها مسؤولية مجموعة من الجنود.

رتبة وكيل رقيب

  • وهي الرتبة التي تلي رتبة العريف، ويمتلك فيها الجندي صلاحيات أعلى من الموجودة في رتبة العريف ويمتلك صاحب أو صاحبة تلك الرتبة صلاحيات متوسطة في الجيش أوالمؤسسات العسكرية السعودية، ويخضع الجندي الأول والعريف لتوجيهات أصحاب رتبة وكيل رقيب.

رتبة رقيب

  • تعد رتبة رقيب من الرتب العسكرية النسائية التي يحصل إليها أصحاب المهام المتقدمة في المؤسسات العسكرية، ويمتلك صاحبها صلاحيات بقيادة جميع الرتب الأقل من رتبة جندي الأول حتى رتبة رقيب أول، ومن أهم صلاحية تلك الرتبة هي إصدار التوجيهات إلى الرتب الأدنى منه وصلاحية توقيع بعض العقوبات عليهم.

رتبة رقيب أول

  • تتشابه الصلاحيات التي يمتلكها رتبة الرقيب الأول في الرتب العسكرية النسائية بالسعودية إلى حد كبير مع صلاحيات رتبة الرقيب من حيث التوجيهات والأوامر وبعض الصلاحيات الأخرى، كتوزيع الخدمات وتوقيف الرتب الأدني وتحويلهم إلى الضباط والرؤساء إن لزم الأمر.

رتبة رئيس رقباء (المرتبة الأعلي)

  • تعد مرتبة رئيس رقباء هي أعلى رتبة عسكرية نسائية في السعودية حاليا، وهي رتبة تمتلك مجموعة كبيرة من الصلاحية على كافة الرتب العسكرية النسائية التي تسبقها، كإملاء التوجيهات وتوزيع الخدمات وغيرها، ويتم إضافة كلمة (فني) إلى أصحاب التخصصات الفنية من الرتب العسكرية النسائية وذلك بعد الرتبة مباشرة.

ماهي الوظائف النسائية المتاحة في القطاعات العسكرية السعودية 1443

الرتب العسكرية النسائية في السعودية
  • يوجد مجموعة من أبرز الوظائف المتاحة للنساء في القطاع العسكري، والتي يمكن الالتحاق بالوظائف الشاغره فيها وهي:
  1. قوات الأمن العام.
  2. قوات مكافحة المخدرات.
  3. قوات حرس الحدود.
  4. قوات أمن المسجد الحرام.
  5. الجوازات.
  6. أقسام السجون.
  7. الأحوال المدنية.
  8. الحرس الأمني.
  9. البحث الجنائي.
  10. الجمارك.

الكليات و المؤسسات العسكرية النسائية في السعودية 1443

  • من بعد إقدام القيادة السياسية في السعودية على اتخاذ قرارات إلتحاق النساء وإدراجهم داخل المؤسسات العسكرية في المملكة العربية السعودية، وبعد وضع المعايير والشروط الخاص بالانضمام بالمؤسسات العسركية، قام عدد كبير من القطاعات العسكرية في السعودية فتح أبوابها للمتقدمين النساء للالتحاق بوظائفها، ومن أهم تلك المؤسسات والقطاعات التي تقبل جميع الرتب العسكرية النسائية والتي تم تحديدها من قبل الإدارة العامة للقبول الموحد خلال عدة قطاعات تابعة للقوات المسلحة السعودية وهي:
  • القوات البرية الملكية.
  • القوات البحرية الملكية.
  • قوات الدفاع الجوي الملكي.
  • القوات الجوية الملكية.
  • الخدمات الطبية الملكية.
  • الصواريخ الإستراتيجية.