التخطي إلى المحتوى

يعد التخصص الجامعي مشكلة كبيرة يوضع فيها الطالب ويشعر بالتوتر والحيرة بين أكثر من كلية وأكثر من تخصص  عندما يختار كليته وتخصصه الجامعي وهذا الاختبار يساعدك علي الحصول علي تقرير مفصل شامل جميع التخصصات وبجانب كل تخصص مجموعة من المعلومات الخاصة به والطالب عليه إختيار التخصص الذي يناسبه من ضمن التخصصات علي حسب قدراته وميوله وسماته الشخصية وشخصيته عامةً أي من التخصصات يميل له لأن الطالب إذا دخل كلية معينة أو تخصص معين ليس ملائم لشخصيته وميوله سيشعر في هذا التخصص بالضيق وعدم الراحة ولا يستطيع تحقيق ذاته في هذا التخصص ولا يستطيع أن يصل إلي مكانة مرموقة في التخصص لأنه غير راضي عنه، انما في حالة أنه دخل تخصصه بناءً علي رأيهُ الخاص وشخصيته وعن اقتناع تام سيصل إلي أعلي المكانات وسيحقق انجازات في هذا التخصص وسيحقق ذاته.

أولاً: تحديد التخصص الجامعي حسب قدراتك وسماتك الشخصية:-

سيعرض لك الإختبار نظرة شاملة عن التخصصات بأكملها، سيعرض لك مجموعة من التخصصات وأمام كل تخصص كل المعلومات الخاصة به، وكل المواد التي يشتمل عليها، والجامعات التي يلتحق بها، والوظائف المتاحة لهذا التخصص بعد التخرج والمرتب التي يحصل عليها والمهارات التي يحتاجها هذا التخصص.

ثانياً: تحليل شخصيتك

يقوم هذا الإختبار بتحليل شخصيتك بأكملها  من حيث سماتك وصفاتك ومايميزك عن غيرك، والأشياء التي تميل لها وتحب إنجازها والعمل بها، ويحدد ميولك ورغباتك ويحدد نقطة قوتك في  أداء شئ ما وما يمكن أن تتفوق فيه سواء عمل أو تخصص أو أي شئ ممكن.

ثالثاً: التعرف علي نقاط القوة والضعف التي تتسم بها :

الطالب يقوم باستكشاف نفسه ونقاط قوته ونقاط ضعفه من خلال قائمة بالقدرات والمهام وتقييمه في كل من القدرات والمهام.

ينقسم الإختبار إلي ثلاث أقسام :

  1. اختبار تحليل الشخصية:

وهو التعرف علي نقاط ضعفك ومعالجتها، ونقاط قوتك والتعزيز منها كي يغيرك ويخرج أحسن مافي شخصيتك ويجعلك أفضل من خلال مجموعة من الاسئلة والكتب في العلاقات الإنسانية والبيئية والعلمية ليضعك في أول طرق النجاح في كل مجالات حياتك.

2-اختبار القدرات والميول:

تم اعداد هذا الاختبار خصوصا للأشخاص الذين يدرون أنهم علي معرفة كاملة برغباتهم وميولهم ولكن هذا الإختبار يعرفهم أنهم لايعرفون شئ عن شخصيتهم وميولهم  فيتم الاختبار عن طريق أنه يسألهم مجموعة أسئلة غير مباشرة ومن اجاباتهم يُعرف ميولهم وشخصيتهم ورغباتهم.

3-اختبار القدرات الذهنية:

يتم هذا الاختبار عن طريق مجموعة من الأسئلة ايضا ولكن اسئلة ممتعة تبين اجاباتها علي مدي سرعته البيدهية، وقدرته علي التركير واسترجاع المعلومات ودقة ملاحظته ومهاراته الرياضيه التحليليه وقدراته الذهنية.

4-التقرير النهائي:

بعد تعديه الاختبارات الثلاث  سيتم عمل تقرير مفصل عن شخصية الطالب كاملة عن ميوله ورغباته ومهاراته التي تميزه  والتخصص الذي يناسبه ويناسب شخصيته وسماته الشخصية وقدراته الذهنية، ودليل شامل عن كل تخصص والمهارات التي يحتاج اكتسابها أو تطويرها.

معايير الحصول علي أفضل وأدق نتيجة للاختبار :-

هذا الأمر متوقف عليك أنت كطالب ولكي تحصل علي أدق النتائج عن شخصيتك يجب أن تكون :-

  • أن تكون صادقاً جداً في اجابتك لاتخترع أي إجابات لغرض الإجابة فقط، في حالة عدم معرفتك للإجابة ضع الإجابة لا أعلم.
  • كُن أنت لا تجاوب الإجابات التي تتمني أن تكون عليها في المستقبل ولكن جاوب الإجابات التي تدل علي شخصيتك فعلياً
  • اختر بدقة لاتكون محايد كثيراِ في الاجابات
  • اختر الاقرب لديك وجاوب سريعاً لأن احياناً الإجابات السريعة تكون هي حقيقتك.